خالد رزق: “عزف منفرد” حالة إنسانية بلون موسيقي
لم يكن فيلم “عزف منفرد” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد تجربة أولى للتعاون بينهما، وإنما كان لـ”طريق النحل” ذات التعاون من حيث الموسيقى التصويرية، بالإضافة إلى تجاربه الخاصة في الدراما والسينما والمسرح، وعدد من البرامج التلفزيونية، فخالد رزق -خريج المعهد العالي للموسيقى في دمشق- يؤمن بأن الموسيقى لغة عالمية قد تساهم في تعريف العالم بقضايا الأزمة الإنسانية في سورية، لذلك قدم منذ عدة سنوات ألبوماً بعنوان “متل المنام” ضم خمس أغان من ألحانه وبأصوات أربعة مغنين سوريين شباب، وعن فيلم “عزف منفرد” قال خالد عن موسيقى الفيلم:
عنوان الفيلم موسيقي بحت لذلك يحتاج موسيقى مميزة وخاصة أنه يحمل طابعاً موسيقياً لأن بطل الفيلم –طلال، فادي صبيح- عازف “كونترباص”، ومن الصعب لصاحب هذه الآلة عزف صولو، وفي الفيلم تعاملنا مع عازف عالمي وعملنا آلة تشبه الكونترباص لكنها غير معروفة لنستطيع أخذ “ريجسترات” أكثر لحجم الآلة ليخرج الصوت، وآلة الكونترباص تعزف القرابة لذلك كانت تجربة مهمة.
“ابق حيث الغناء، فالأشرار لا يغنون”، و”عزف منفرد” لا يمكن وصفه إلا بفيلم ذو طابع إنساني وأخلاقي كبير، وعن قدرة الموسيقي خالد رزق إيصال هذه الحالة الإنسانية بالموسيقى التي تمت ملامستها أجاب: يحمل الفيلم طابعاً إنسانياً كبيراً والتعاطف مطلوب بالتأكيد، وأنا بدوري حاولت توظيف الموسيقى الخاصة بي لتلامس القلوب، واستخدمت آلة الكونترباص والكمان والطبل تماماً كالمشهد الذي ظهر فيه أبطال الفيلم كفرقة موسيقية مع المطربة، والحقيقة، الفيلم مليء بالخير والمشاعر والعواطف، ويأخذنا لمكان جميل جداً رغم أن أبطاله لا يمكن تواجدهم على أرض الواقع.
جمان بركات