رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. ديربي الغضب بين الانتر وميلان أبرز المواجهات ومهمة صعبة لبرشلونة

تعاود عجلة الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى الدوران بعد ضجة المفاجآت التي حصلت في مباريات دوري الأبطال والدوري الأوروبي، حيث ستغيب المواجهات القوية باستثناء مباراة ديربي ميلانو، في قمة الجولة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي، المباراة، وإن خبا وهجها في السنوات الأخيرة لعدم قدرة الفريقين على المنافسة على الصدارة، أو حتى التألق أوروبياً، ستظل في أعين عشاق الكرة الايطالية حول العالم موعداً لا يمكن تفويته.
ولا يميز الديربي 223 بين الانتر وميلان لهذا العام سوى الصراع على المركز الثالث لضمان مقعد في منافسات دوري الأبطال العام المقبل، حيث يتقدم ميلان الثالث بنقطة على غريمه التاريخي، ورافقت الإثارة مباراة الذهاب التي انتهت بفوز قاتل بقدم النجم الأرجنتيني ايكاردي، ولكن في تلك المرحلة كان الانتر ثالثاً، فيما تموضع ميلان في المركز الثاني عشر، وهذا التقدم الملحوظ يعكس اجتهاد المدرب الايطالي غاتوزو، وإصرار لاعبيه على العودة إلى دوري الأبطال، وتحقيق أفضل ما يمكن حصده قبل نهاية الموسم، بينما يضع الكثير من علامات الاستفهام على أداء كتيبة سباليتي.
اسبانياً، مع اقتراب الخواتيم، واقتراب البرسا من لقب الدوري الاسباني لهذا الموسم أيضاً، يبقى الصراع على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال شغل بقية الفرق، فيما سيحاول الفريق الكتالوني الثأر لخسارته ذهاباً وعلى أرضه أمام ريال بيتيس الثامن عندما يلاقيه في قمة الجولة الثامنة والعشرين من الليغا، وكان اللقاء قد انتهى بأربعة أهداف لثلاثة لصالح النادي الأندلسي.
وفي انكلترا، تغيب المنافسات القوية في الجولة الحادية والثلاثين بسبب تأجيل عدد من المباريات لخوض منافسات كأس الاتحاد الانكليزي، وأبرز هذه المباريات المؤجلة ديربي مدينة مانشستر، لذا ستكون الفرصة سانحة أمام الوصيف ليفربول لاعتلاء صدارة الترتيب مؤقتاً عندما يحلّ ضيفاً ثقيلاً على فولهام أحد متذيلي الترتيب الثلاثة، بانتظار تعثر مانشستر سيتي.

الدوري الايطالي المرحلة (28)
مباريات اليوم: كالياري– فيورنتينا 9.30 مساء.
مباريات الغد: ساسولو– سامبدوريا 4 عصراً، سبال– روما 7 مساء، تورينو– بولونيا 9.30 مساء.
مباريات الأحد: جنوى– يوفنتوس 1.30 ظهراً، أتالانتا– كييفو، امبولي– فروزينوني، لاتسيو– بارما، 4 عصراً، نابولي– أودينيزي 7 مساء، ميلان– انتر 9.30 مساء.

الدوري الاسباني المرحلة (28)
مباريات اليوم: ريال سوسييداد– ليفانتي 10 مساء.
مباريات الغد: ويسكا- ديبورتيفو ألافيس 2 ظهراً، ريال مدريد- سيلتا فيغو 5.15 مساء، أتلتيكو بلباو- أتلتيكو مدريد 7.30 مساء، ليغانيس– جيرونا 9.45 مساء.
مباريات الأحد: ايبار- بلد الوليد 1 ظهراً، اسبانيول– اشبيلية 5.15 مساء، فالنسيا– خيتافي، فياريال- رايو فاييكانو 7.30 مساء، ريال بيتيس– برشلونة 9.45 مساء.

الدوري الانكليزي المرحلة (31)
مباريات الغد: بورنموث- نيوكاسل يونايتد، بيرنلي- ليستر سيتي، وست هام يونايتد – هدرسفيلد تاون 5 مساء.
مباريات الأحد: فولهام– ليفربول 4.15 عصراً، ايفرتون– تشيلسي 6.30 مساء.

أرقام وإحصائيات
– شهدت مواجهة الناديين الرسمية انتصار الانتر في 79 مباراة، بينما فاز ميلان في 76 مواجهة، وتعادل الفريقان في 67 مناسبة.
– يتفوق الانتر على صعيد مباريات الديربي التي لعبت في الكالتشيو بفوزه في 70 مباراة مقابل 62 انتصاراً لميلان، والتعادل 57 مرة.
– حقق ليفربول 17 فوزاً، وخسر 6 مباريات، وتعادل 4 مرات خلال 26 مباراة سابقة مع فولهام.
– هاتريك دانييل ستوريدج الوحيد بقميص ليفربول جاء في شباك فولهام على ملعبهم في أيار 2013.
– ستوريدج، وستيفن جيرارد، ولويس سواريز هم الأكثر تسجيلاً في شباك فولهام عبر تاريخ مباريات الفريقين بالدوري الانكليزي، كل منهم يملك 4 أهداف.
– لأول مرة في تاريخ برشلونة خسر الفريق الكتالوني مباراة يسجل فيها ليونيل ميسي هدفين أو أكثر في كل المسابقات، وكان ذلك أمام بيتيس ذهاباً.
– أصبح كيكي سيتين المدرب الوحيد الذي حقق انتصاراً على برشلونة في “كامب نو”، وريال مدريد في “سانتياغو برنابيو” في الدوري الاسباني، خلال آخر 10 مواسم.
سامر الخيّر