الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان التراث السوري في حلب لمناسبة رأس السنة السورية

 

لمناسبة رأس السنة السورية 6769 “أكيتو” أقامت مديرية السياحة بحلب مهرجان التراث السوري في فندق شهباء حلب.

تضمن المهرجان معرضاً فنياً لجمعية المحترف السوري ضم لوحات متنوعة عن التراث السوري والخطوط وتطورها بدءاً من الآشورية وحتى العربية. وكورال سرياني وفقرات مولوية أدتها فرقة الدراويش وفقرات راقصة تراثية أدتها فرقة كارني إضافة إلى حفل موشحات وقدود حلبية للفنان أحمد خيري والفنانة الصاعدة أسمهان وبمرافقة فرقة نغم الموسيقية بقيادة المايسترو عبد الحليم حريري.

وبينت عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب المهندسة ذكرى حجار أن رأس السنة السورية أو ما يعرف بـ “الأكيتو” من أهم عناصر التراث اللامادي وأقدم تاريخ مسجل في الحضارة الإنسانية، مضيفة أنه عند السومريين تعني الحياة وعند الأكاديين تعني الفرح وبالسريانية والآرامية اللفظ /حج/ وتعني الاحتفال وبالبابلية تعني رأس السنة.

ولفتت حجار إلى أن هذا التقويم هو الأقدم في العالم متقدماً على التقويم الصيني والفرعوني بخمسمئة عام على أقل تقدير، وأن أصل الاحتفالات كانت ببداية فصل الربيع رمزاً للخير والعطاء واخضرار الأرض قبل الميلاد بآلاف السنين وذلك في بلاد الشام والرافدين.

وأشارت مدير سياحة حلب المهندسة نايلة شحود إلى أن سورية مهد الحضارات منحت البشرية كل الخير وصدّرت العلم والتطور مشفوعاً بالمحبة، مضيفة بأن سورية ستبقى رمزاً للعطاء والتطور بما تمتلكه من مخزون تاريخي وتراثي.

ولفت رئيس غرفة السياحة في المنطقة الشمالية المهندس طلال خضير إلى الاحتفال برأس السنة السورية هو مناسبة سنوية للتأكيد على الخصب والجمال وعامنا هذا كان خصباً بعطاء السماء وبطولات جيشنا الذي سينير بانتصاراته أرض الوطن ليعود مشرقاً كما كان.

معن الغادري