الصفحة الاولىصحيفة البعث

حملة اعتقالات في الضفة.. وسرقة أراضٍ في نابلس

 

 

اقتحمت قوات الاحتلال مدن الخليل ورام الله والبيرة وطولكرم وقلقيلية وأريحا والبلدة القديمة في القدس المحتلة، واعتقلت 24 فلسطينياً، كما دهس مستوطن إسرائيلي شاباً فلسطينياً في أحد شوارع مدينة القدس المحتلة ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة في الرأس، فيما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين بالضفة الغربية، وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
إلى ذلك، أصيب شابان فلسطينيان بجروح جراء اعتداء مستوطنين، وبحماية من قوات الاحتلال، عليهما خلال محاولتهم اقتحام قرية جيبيا شمال غرب رام الله بالضفة الغربية.
وفي الخليل، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه مدرسة النهضة الأساسية ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.
وفي غزة، أطلقت بحرية الاحتلال النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر شمال القطاع دون وقوع إصابات، كما توغلت ست آليات للاحتلال في أراضي الفلسطينيين شمال بيت لاهيا شمال القطاع وشرعت بأعمال تجريف للأراضي في المنطقة.
إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، فيما استولت سلطات الاحتلال على 406 دونمات من أراضي الفلسطينيين جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: “إن سلطات الاحتلال استولت على 406 دونمات من أراضي الفلسطينيين في قرى بورين وحوارة وبيتا وعورتا ويتما والساوية وياسوف جنوب نابلس بذريعة شق طريق التفافي للمستوطنين”.
في الأثناء، خفّضت جنوب افريقيا مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى كيان الاحتلال تنفيذاً لقرار بهذا الشأن اتخذه قبل 16 شهراً الحزب الحاكم في البلاد.
وكان حزب “المؤتمر الوطني الافريقي” قرر أن تخفض الحكومة بصورة فورية وغير مشروطة مستوى التمثيل الدبلوماسي لدى الكيان الإسرائيلي من سفارة إلى مكتب ارتباط.
كما أعلن رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا الشهر الماضي عزم حكومته تخفيض مستوى علاقاتها “الدبلوماسية” مع كيان الاحتلال دعماً لحقوق الشعب الفلسطيني.
وقالت وزيرة خارجية جنوب افريقيا لينديوي سيسولو في جوهانسبورغ: “لن نعيّن ممثلاً في “إسرائيل” على مستوى سفير، وسيعمل المكتب هناك على مستوى مكتب ارتباط”، مشيرةً إلى أن قرار الحزب جارٍ تنفيذه.
وسبق للحزب الذي أسسه الزعيم الراحل نيلسون مانديلا أن عبّر مراراً عن دعمه للقضية الفلسطينية.
يذكر أن جنوب افريقيا استدعت سفيرها لدى كيان الاحتلال في أيار 2018 احتجاجاً على الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.