الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الغضب الشعبي يتواصل:الجولان سيبقى عربياً سورياً

 

 

جدّد طلبة السويداء استنكارهم لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل، وذلك في وقفة احتجاجية تمّ تنظيمها أمام مبنى المحافظة في اختتام فعاليات الأسبوع العلمي الثقافي لطلبة فرع جامعة دمشق بالسويداء.
ورفع المشاركون في الوقفة الأعلام واللافتات التي تندد بإعلان ترامب وتؤكّد بطلانه، مؤكدين أنه مرفوض رفضاً قاطعاً، ليس من قبل الشعب السوري فقط بل من جميع دول العالم وهيئاتها الأممية، التي شدّدت على استنكارها ورفضها للإعلان، الذي يمثل انتهاكاً فاضحاً للمواثيق والقرارات الدولية ولسيادة الدول وحق الشعوب بتقرير مصيرها.
وشدّدوا على أن الجولان كان وما زال وسيبقى عربياً سورياً، وأن إعلان ترامب لن يغيّر حقائق التاريخ والجغرافيا.
عربياً، جدّد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون التأكيد على أن إعلان ترامب حول الجولان السوري المحتل يناقض قرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، وأوضح، خلال مؤتمر صحفي في بيروت مع الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، أن إعلان ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي مخالف أيضاً لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة.
دولياً، أكد الصحفي التشيكي ياروسلاف كويزار أن إعلان ترامب يمثّل خرقاً فظاً للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن الدولي، وأشار، في مقال نشره في صحيفة هالو نوفيني، إلى أن الجولان سوري الانتماء أرضاً وشعباً، مؤكداً أن سكانه رفضوا التنازل عن هويتهم السورية رغم وجودهم لسنوات طويلة تحت الاحتلال الإسرائيلي، ولفت إلى أن سلطات الاحتلال تقوم وبشكل منظم ببناء المستوطنات وتغيير الوضع السكاني في الجولان المحتل الأمر الذي يتعارض مع القانون الدولي.
يذكر أن إعلان ترامب باعتبار الجولان السوري المحتل تابعاً لكيان الاحتلال الإسرائيلي، والذي يمثّل أعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي، لاقى استنكاراً وشجباً دولياً واسعاً.