الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

إطلاق مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة

 

 

أطلقت المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون البرنامج العام لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في دورته السادسة التي ستنطلق في 23 من الشهر الجاري ولغاية 28 منه، وذلك ضمن مؤتمر صحفي عقده مدير عام المؤسسة صباح مراد شاهين أمس في دار الأسد للثقافة والفنون بحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام والمهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي.
تضمن المؤتمر الذي حضره عمار أحمد حامد مدير المهرجانات في المؤسسة ومأمون الخطيب مخرج حفلي الافتتاح والختام طرحاً كاملاً لبرنامج المهرجان من فعاليات “مسابقات، لجان تحكيم، مكرّمون، ندوات، ضيوف” وعبر شاهين في بداية كلامه أنه متفائل جداً بهذه الدورة التي ستشهد وجود جائزة جديدة وهي جائزة الجمهور والتي ستتم عن طريق توزيع بيانات على جمهور الصالات من قبل فريق من المتطوعين في كلية الإعلام بجامعة دمشق، ومن ثم فرزها لينال الفيلم الذي يحصل على أعلى الأصوات جائزة الجمهور، منوهاً إلى أن درع المهرجان سيُقَدَّم لهذا العام لمدير التصوير عبدو حمزة الذي فقدته السينما السورية مؤخراً مبشراً الجمهور وتلافياً لبعض الأخطاء التقنية التي حدثت في الدورة الماضية بأن الأفلام ستُقَدَّم ضمن تقنية معتمدة عالمياً في جميع المهرجانات.
كما أعلن شاهين عن البرنامج النهائي لعروض الأفلام المشاركة من حيث أماكن العرض وأزمنتها، مشيراً إلى أن هذه الدورة ستتضمن مسابقة أفلام دعم سينما الشباب، ومسابقة الأفلام القصيرة الاحترافية على أن يترأس لجنة أفلام دعم سينما الشباب المخرج نجدة أنزور وعضوية كل من د. سمير جبر، الفنانة رنا جمول والناقد السينمائي علي العقباني. أما مسابقة الأفلام العربية الاحترافية القصيرة فيترأسها المخرج جود سعيد، وعضوية كل من الممثلة اللبنانية دارين حمزة والفنانة التونسية فاطمة ناصر.
كما أشار شاهين إلى أنه سيتم تكريم عدد من المبدعين السينمائيين وهم: ديمة قندلفت وبسام لطفي ومحسن غازي وعدنان سلوم من سورية وكارمن لبس من لبنان وسمية الخشاب وفاروق صبري من مصر وعايدة شليبفر من العراق.
أما مأمون الخطيب مخرج حفلي الافتتاح والختام فقد أكد أن مشروع دعم سينما الشباب هو من أنبل المشاريع التي تعمل عليها المؤسسة، ولذلك هو حريص على المشاركة فيه عبر حفلي الافتتاح والختام لمهرجانه، والحرص على تقديم فقرات فنية رشيقة تضافرت فيها جميع عناصر الفن السينمائي على الخشبة، معتمداً كمخرج على تقنية الشاشات والجرافيك والاستعراضات الراقصة التي تجسّد فكرة المهرجان من خلال مادة بصرية وأُخرى حية تُقدَّم على خشبة المسرح.
أمينة عباس