الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات مهرجان الجواد العربي بمشاركة أجنبية وعربية

 

دمشق – فداء شاهين
انطلقت أمس فعاليات “مهرجان الشام الدولي للجواد العربي 2019″، بالتعاون بين وزارات الزراعة والسياحة والإعلام والثقافة والجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة والاتحاد العربي السوري للفروسية، وذلك على أرض مدينة المعارض القديمة.
واعتبر رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام المركزي، الرفيق الدكتور مهدي دخل الله، أن المهرجانات عبارة عن صورة للتعاون بين الحزب والفعاليات الاجتماعية والرياضية، وهي تعزيز للتواصل مع المجتمع، وإن مشاركة الفعاليات من عدة دول أجنبية تأكيد على مكانة سورية التي انتصرت على الإرهاب.
وبين وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن مهرجان الشام الدولي تأكيد على أهمية الجواد العربي وخاصة أن منشأه سوري، كما يظهر قوتها وانتصارها ويترك بصمة كبيرة وواضحة في إظهار أهمية الجواد العربي واهتمام سورية في تربية الخيول الأصيلة، علماً أن المهرجان يتضمن العديد من النشاطات التي تظهر بعض العادات والتقاليد العربية السورية الأصيلة، بهدف إعطاء صورة بأن سورية بلد الحضارات التي تعود إلى سبعة آلاف عام.
وأشار وزير السياحة محمد مارتيني إلى أن للمهرجان رمزيته ومعان الوطنية والإنسانية لما يمثل الجواد العربي من قيم الشجاعة والأصالة، والفعالية التي يحضرها حشد كبير من الجمهور، دليل على تمسك الشعب بقيمه وأصالته.
وأوضح الرئيس الفخري للجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان باسل جدعان أن المهرجان نقلة نوعية في مهرجانات الجواد العربي، حيث جمع تراث وثقافة الشعب، سواء من الألبسة الشعبية، والأغاني والرقصات الشعبية وغيرها، ويمثل الجواد العربي الشجاعة والمروءة والشهامة والكرم وهي من مكونات الشعب.
وبيّن جدعان أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية ووزارة السياحة مع منظمي معرض الحصان في فيرونا شمال ايطاليا، والذي يعد ثاني معرض في العالم للخيل، علماً أنه من المشاركين رئيس المنظمة العالمية للجواد العربي، وهناك فرسان من فرنسا وإيطاليا وبولونيا وإيران واستراليا وألمانيا وخبراء تنظيم مهرجانات.
ولفت مدير مكتب الخيول في وزارة الزراعة المهندس غياث الشايب إلى أن نشاطات المهرجان تتضمن انطلاق مسيرة الشام الكبرى للخيول التي تضم 250 فارساً، وكذلك مزادات الخيول العربية صافية المنشأ، وآخر للخيول المستوردة، وانطلاق رحلة سورية العالم إلى موسكو، وهي رسالة كبيرة لوضع ما يتضمنه الإرث التاريخي للجواد العربي في مكانه الصحيح، والهدف من إقامة المهرجان بشكل سنوي ودولي استقطاب السياح العرب والأجانب.
حضر المهرجان وزير الإعلام عماد سارة والمستشارة الإعلامية والسياسية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان وحشد من المواطنين.