الصفحة الاولىصحيفة البعث

سريلانكا: شبكة دولية ضالعة في التفجيرات الإرهابية

 

تفجيرات سريلانكا تهزّ العالم، وتطرح أسئلة كبرى تؤكد أن الإرهاب لا يتحرّك بمفرده، بل إن هناك منظمات دولية تستثمر في هذا الإرهاب، هذا إن لم يكن الإرهاب سلاحاً بعينه تستخدمه بعض الدول لتحقيق أهداف خاصة، ولم تفلح الدعوات الكثيرة والمتكررة التي أطلقتها الحكومة السورية لمحاربة الإرهاب على أنه آفة عالمية يجب استئصالها، في إقناع بعض الدول الدائمة في مجلس الأمن بضرورة الاستماع إلى صوت العقل في هذا المجال، حيث حاولت الاستثمار في الإرهاب لتحقيق مصالح جيوسياسية ضيّقة، الأمر الذي مكّن الإرهاب من التنقل بحرية عبر العالم، وحال دون التعاون على القضاء على هذه الآفة قبل استفحالها وانتشارها في مساحات جغرافية أوسع. فكيف تمكّن الإرهاب من التنقّل بشكل سهل في هذا العالم، في ظل وجود تقارير صحفية واستخبارية دولية تؤكد أن هذه الشبكات والمنظمات الإرهابية باتت أكثر قدرة على التواصل، في ظل غياب الرقابة الدولية إن لم نقل وجود تواطؤ من بعض الدول الكبرى في محاولة للاستثمار في الإرهاب.

هذا التوجّه يدعمه ما كشفت عنه الحكومة السريلانكية أمس، من أن شبكة دولية ضالعة في سلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت أمس الأول في البلاد، وقال المتحدث باسم الحكومة راجيثا سيناراتني: “لا يمكن أن تكون هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص الموجودين في البلاد وحدها ولا يمكن أن تنجح دون مساعدة شبكة دولية”.

بدورها قالت وحدة إعلامية تابعة للرئاسة السريلانكية في بيان: إن الحكومة قررت تفعيل الفقرات المتعلقة بدرء الإرهاب في قانون الطوارئ وإعلانها بحلول منتصف الليل، مشيرة إلى أن “الإجراء سيقتصر على مكافحة الإرهاب ولن يعرقل حرية التعبير”، وقد فرضت السلطات حظر تجوّل في العاصمة كولومبو لليوم الثاني من الساعة الثامنة من مساء أمس إلى الرابعة فجر اليوم.

وتجري قوات الأمن عمليات تفتيش في أنحاء متفرقة على مستوى البلاد للبحث عمن يقفون وراء التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق بعد أن اعتقلت 13 شخصاً في وقت سابق لتورّطهم بالتفجيرات، حيث قال مصدر في الشرطة: إن الموقوفين ينتمون جميعاً إلى جماعة متطرفة واحدة لم يسمّها.

إلى ذلك انفجرت أمس عبوة ناسفة كانت موضوعة في سيارة قرب إحدى الكنائس في سريلانكا أثناء محاولة خبراء المتفجرات إبطال مفعولها. وأفادت وكالة رويترز نقلاً عن شهود عيان: أن العبوة انفجرت عندما حاولت وحدة مفرقعات تابعة لقوات المهام الخاصة والقوات الجوية إبطال مفعولها دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل أعلنت الشرطة السريلانكية العثور على 87  صاعق قنابل في محطة باستيان ماهاواتا برايفت للحافلات في العاصمة كولومبو، وتقع المحطة في منتصف المسافة بين الفنادق المواجهة للشاطئ وكنيسة القديس انطونيوس ومواقع الهجمات التي شهدتها كولومبو. وقالت الشرطة في بيان: إنها عثرت على 12 صاعقاً في كيس و75 صاعقاً آخر في سلة للمهملات قريبة من المكان.

وفي وقت لاحق، أفادت صحيفة ديلي ميرور بأن شرطة سريلانكا تمكّنت في إطار التحقيق بملابسات انفجارات الأحد من تحديد هوية أحد الانتحاريين. ونقلت الصحيفة عن الشرطة أن الحديث يدور عن إنسان سيلاوان الذي كان يملك مصنعاً في ضواحي العاصمة كولومبو، ونظم سيلاوان تفجيراً في فندق “شانغريلا” في المدينة.