الصفحة الاولىصحيفة البعث

مخطط أمريكي لإنشاء بؤرة لـ “داعش” غرب العراق

 

حذّر النائب العراقي سعد الخزعلي من مخطط أميركي لإنشاء بؤرة تشكّل ملاذاً آمناً لتنظيم “داعش” الإرهابي غرب العراق، وقال الخزعلي، النائب عن كتلة صادقون: “إن الطيران الأميركي يقوم بالتغطية على تحركات عصابات “داعش” الإرهابية في العديد من المناطق العراقية في محاولة مكشوفة لإغراق العراق بحرب جديدة وإنهاكه اقتصادياً”، وأكد أن كل التحركات الأميركية تنسجم تماماً مع المعلومات التي أعلنها الحشد الشعبي بأن الطائرات الأميركية تهبط على مناطق يوجد فيها متزعمون من تنظيم “داعش” الإرهابي.

بدوره أشار النائب عن الكتلة نفسها حسن سالم إلى أن الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك تصدت لمحاولة أميركية لتهريب قيادات في تنظيم “داعش” من المحافظة عبر إنزال جوي، ما دفع الأميركيين لاستهداف الشرطة وقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين.

ومن المقرر أن يناقش مجلس النواب العراقي ملف الخروقات الأميركية في العراق، وآخرها استهداف قوات الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك.

وكانت مروحيات أميركية قصفت مقراً للشرطة الاتحادية العراقية قبل أيام، ما أدى إلى استشهاد شرطي وإصابة آخرين خلال قيامها بعملية نقل إرهابيين من منطقة الرياض بقضاء الحويجة في محافظة كركوك، حسبما أكدت مصادر عراقية.

إلى ذلك أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أنه بعد هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق بدأ إرهابيوه بالانتقال إلى آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، وقال، أمام اجتماع وزراء دفاع دول منظمة شنغهاي: “نتيجة لذلك تتزايد الجريمة العابرة للحدود، ويتم إنشاء أرض خصبة للحركات المتطرفة والانفصالية، ويتم إنشاء خلايا إرهابية والوضع الأصعب في أفغانستان”، وأشار إلى أن ما يثير القلق بشكل خاص تعزيز إرهابيي “داعش” مواقعهم التي تستخدم أفغانستان نقطة انطلاق لمزيد من التوسع في المنطقة.

وكان مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أشار في كلمة خلال افتتاح مؤتمر حول مكافحة الإرهاب الدولي في سان بطرسبورغ مؤخراً إلى وجود أكثر من 1500 إرهابي محتمل في أوروبا كانوا قد تدربوا في المعسكرات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، وعادوا بعد ذلك إلى أوروبا، وهم على استعداد لمواصلة أنشطتهم فيها.

بالتوازي، اعتقلت قوات الأمن العراقية خمسة أشخاص متورطين بتحويل أموال لعناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي، وقالت مديرية الجريمة المنظمة في محافظة نينوى: “من خلال التنسيق بين أجهزة الأمن والاستخبارات وأمن المحافظة تمّ إلقاء القبض على صاحب محل لبيع الموبايلات وأربعة أشخاص آخرين عاملين معه في منطقة النبي يونس يقومون بتحويل مبالغ مالية من عوائل عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي إلى أعضاء التنظيم المذكور خارج العراق وبالعكس”، وأشار البيان إلى أن القوات ضبطت في المحل مبالغ مالية كبيرة وأوراقاً نقدية تركية وأجنبية وسجلات مثبت عليها التحويلات المالية الداخلية والخارجية.