الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

” ديـــــن المحبـــــة”على أثير إذاعة دمشق

 

 

البرنامج الإذاعي “دين المحبة” الذي يبث عبر أثير إذاعة دمشق خلال شهر رمضان المبارك إخراج هيثم يونس، وتقديم الشاعر الغنائي عبد الرحمن الحلبي، وقد استمدت الشارة من بعض أبيات أغنية دين المحبة بصوت الكورال وألحان عصمت رشيد.
يجمع البرنامج بين الإلقاء الشعري بصوت الشاعر الحلبي لجميع القصائد والابتهالات والأدعية الموزونة شعرياً التي نظمها ثم الغناء والموسيقا بمشاركة المنشدين والفنانين. وتأخذ الأغنيات كما ذكر الحلبي الطابع التوجيهي ضمن المسار الديني الاجتماعي والوطني الذي يحفز على حب بلدنا والدفاع عنها، وعلى التآخي والتعايش السلمي بين أطياف مجتمعنا السوري، كما في أغنية وحدة الأديان”الأرض لنا نحن جميعاً.. سورية مضرب أمثال”، وأغنية “صلة الأرحام لها أجر، والله بذلك قد بشّر”، وأغنية لماذا التفرق والانقسام.
ويرى بأن الأغنية الدينية لاتقتصر على الأناشيد والابتهالات والمدائح النبوية، فاليوم نحن أحوج ما نكون إلى الأغنية الدينية الموجهة إلى شرائح المجتمع والتي تعبّر عن القيم الروحية للدين وتمثل أخلاقياته، من خلال الأغنية الاجتماعية الملحنة برؤية دينية.
أما عن خصوصية ألحان الأغنيات الدينية فبيّن بأنها تمتاز بقالب موسيقي وغنائي سواء أكانت أناشيد أم ابتهالات، فالأناشيد الدينية تكون ملحنة ذات إيقاع مركب، أما الابتهالات فتكون على نمط “الفالت” مثل المناجاة، وللمغني الحرية بالتحكم بمساحة الجملة اللحنية، وركز الحلبي على الخطأ بتسمية المنشد بالوشّاح الذي يطلق فقط على مغني الموشح الأندلسي.
ملده شويكاني