صحيفة البعثمحليات

أتمتة العمل وتسهيل إجراءات تسجيل المركبات

 

طرطوس – رشا سليمان

تقدم مديرية النقل في طرطوس كافة الخدمات اللازمة للمواطنين فيما يتعلق بالمركبات ( تسجيل حديث، نقل ملكية، نقل قيد، تجديد رخصة، وضع إشارة حجز ورفعها، وضع إشارة رهن ورفعها) وفق القوانين والأنظمة النافذة، وتعمل على الإسراع في إنجاز المعاملات على الحواسيب وتبسيط الإجراءات وتسهيلها، وذلك من خلال التنسيق بين جميع العاملين الموجودين ضمن الصالة ومنحهم الصلاحيات الكاملة واللازمة لإنجاز المعاملات وفق أحكام قانون السير والمركبات والقوانين النافذة، كما ترتبط مديرية النقل في المحافظة بوزارة النقل. ولفت م. محمد يونس مدير النقل أنه تم إحداث الدوائر الفرعية في كل من( صافيتا، بانياس، الدريكيش، الشيخ بدر، الصفصافة، القدموس) ما ترك ارتياحاً عاماً في ريف المحافظة حيث وفر الكثير من الوقت والمال، كما تم إنجاز برنامج الأرشفة الضوئية وربطه ببرنامج المركبات بالمديرية؛ مما أتاح إنجاز كافة المعاملات على الحاسوب دون العودة إلى أضابير المركبات وأصبح بالإمكان الاطلاع على أية وثيقة من خلال الحاسوب، وبالتالي سهولة العمل وتوفير وقت المراجعين والعمال على حد سواء، وبين يونس أن المديرية أصدرت الرخص الإلكترونية ذات المواصفات العالية بدلاً من الرخص الورقية مما يجعل إمكانية التزوير صعبة جداً على الرخص الإلكترونية الممنوحة، وتقوم المديرية بمنح سندات تمليك للمركبات تتمتع بوثوقية ومعايير سرية عالية، ويستعمل لصنعها ورق سري خاص بحيث يظهر أي غش أو تزوير أو حك أو شطب على متنه، كما تساهم في تنظيم عملية نقل الركاب في المحافظة من خلال العضوية في لجنة نقل الركاب المشترك والتي تقوم بدراسة المشاكل والشكاوى وترسم الحلول اللازمة بالتعاون مع الأجهزة المحلية، وتم تركيب جهاز دور إلكتروني في المديرية لتسريع وتيرة العمل وتقليل السماسرة ومعقبي المعاملات، وانعكس ذلك على سير العمل وأعطاه مظهراً حضارياً وعادلاً لجميع المواطنين، ولفت إلى أنه يتم التعاون مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاستيفاء الاشتراكات مباشرة دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسة المذكورة، وتم افتتاح مركز خدمة المركبات التخصصي حيث يقدم هذا المركز كافة الخدمات المتعلقة بالمركبات (تسجيل حديث، نقل ملكية.. ) بسرعة وسهولة ويسر، علماً أن المركز مزود بكافة الأجهزة الإلكترونية اللازمة لإنجاز هذه المعاملات، إضافة إلى وسائل الراحة اللازمة لاستقبال وجلوس المواطنين.
وحول البرنامج المركزي للمركبات أوضح يونس أن الوزارة تعمل على تطبيق برنامج ( إدارة المعاملات المركزي) الذي سيحقق العديد من الأهداف، ومنها إمكانية إجراء معاملات مالكي المركبات الآلية من أي مديرية نقل أو دائرة فرعية دون الحاجة إلى مراجعة مديرية النقل المسجلة فيها مركبته لإنجاز معاملته، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الربط بسهولة مع الجهات التي لها علاقة بعمل مديريات النقل وهي إدارة المرور من أجل تسهيل الحصول على براءة ذمة المرور، ووزارة العدل من أجل مطابقة الوكالات والتأكد من صحتها، ووزارة المالية من أجل الربط مع أحد المصارف العامة لإمكانية إجراء الدفع الإلكتروني، كما سيسهام البرنامج بتقليل الوقت الزمني لإجراء المعاملات من خلال إنجاز المعاملة من قبل موظف واحد وبالتالي الانتقال إلى النافذة الواحدة، ناهيك عن الاستغناء عن عمل معقبي المعاملات كون المعاملة تنفذ من خلال نافذة واحدة ولا داعي لانتقال مالك المركبة من موظف لآخر، وسيساهم أيضاً بتوحيد الإجراءات و الرسوم المستوفاة وعدم السماح بإجراء أي تعديل أو إلغاء أي خطوة أو رسم إلا من خلال مدير النظام المركزي للبرنامج، وبين يونس أنه يتم حالياً تدريب بعض العاملين على البرنامج للتأكد من أن البرنامج يؤدي المهمة المطلوبة منه، وبعد الانتهاء من التجريب سوف يتم بدء العمل به، ولفت أنه بلغ عدد العاملين في المديرية خلال العام الحالي / 228/ عاملاً، وعدد المركبات المسجلة / 163436/ مركبة، منها: ( 55665 مركبة خاصة، 6907 مركبة عامة، 3593 ميكروباص، 36249 مركبة زراعية، 52764 دراجة)، وبلغت قيمة الرسوم المستوفاة حتى الآن خلال العام الحالي /1052971913/ ليرة، وضريبة الدخل /113712420/ ليرة.
ولفت مدير النقل إلى أن المديرية تعمل على تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالشكل الأمثل في سبيل ضبط كافة الإجراءات والعمليات من حيث الطرق المتبعة أو المعايير الواجب اتباعها من تسجيل ومراقبة وقياس وتحليل بما يضمن الوصول إلى الخطط المطلوبة والتحسين المستمر.