أخبارصحيفة البعث

ترامب يصعّد من هجومه: المكسيك “معتدية”!

صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجومه على المكسيك بسبب الهجرة، واصفاً إياها بـ”المعتدية” على بلاده، مهدّداً بفرض رسوم جمركية ستجبر الشركات الأمريكية على العودة من المكسيك، فيما حذّر أحد كبار مساعديه من أن الرئيس “جاد للغاية” بشأن فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من المكسيك.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الأسبوع الماضي “فرض رسوم جمركية نسبتها 5 بالمئة على كل البضائع الآتية من المكسيك اعتباراً من 10 حزيران” ما لم تتخذ الحكومة المكسيكية إجراءات إضافية لوقف تدفّق المهاجرين غير المسجّلين إلى الولايات المتحدة عبر الحدود المكسيكية.

وأثار إعلانه المفاجئ صدمة لدى الجمهوريين، واضطرابات جديدة في الأسواق العالمية، المضطربة أصلاً بسبب مخاوف الحرب التجارية، مع غياب أي حل في الأفق للنزاع التجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين، والذي شهد فرض رسوم جمركية متبادلة على بضائع بقيمة مئات مليارات الدولارات.

وجعل ترامب من مسألة الحدّ من الهجرة قضية أساسية لإدارته، في وقت تواجه فيه الولايات المتحدة تدفّقاً متزايداً للمهاجرين الهاربين من الفقر وأعمال العنف في أميركا الوسطى.

وأطلق ترامب، أمس، سلسلة تغريدات جاء فيها: “يقول الناس منذ سنوات إن علينا أن نتحدّث مع المكسيك. المشكلة أن المكسيك “تستغل” الولايات المتحدة، وتأخذ ولا تعطي أبداً”!، حسب زعمه.

وحذّر من أنّه إذا لم توقف المكسيك “الغزو” فإنه سيستخدم الرسوم الجمركية لإعادة “الشركات والوظائف التي سُمح لها بحماقة بالانتقال إلى جنوب الحدود”.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن خطوة ترامب، التي كان وراءها متشدّدون بشأن الهجرة، لقيت معارضة من وزير الخزانة ستيفن منوتشين والممثل التجاري روبرت لايتهايزر وصهر ترامب جاريد كوشنر، إلا أن ميك مولفاني، كبير موظفي البيت الأبيض، قال: إن ترامب “جادّ للغاية” بشأن فرض الرسوم الجمركية، وصرح لشبكة فوكس نيوز “أتوقّع تماماً أن يبدأ العمل بهذه الرسوم الجمركية على الأقل على مستوى 5% في 10 حزيران”، وأوضح أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الأميركية: “هائل والوضع حقيقي والرئيس جاد جداً بشأن حل المشكلة”.

ومن مكسيكو أعلنت وزيرة الاقتصاد المكسيكية غرازييلا ماركيز أنّها ستلتقي في واشنطن وزير التجارة الأميركي ويلبور روس، الذي سبق والتقته في حفل تنصيب رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة.

ويتواجد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد في واشنطن منذ يوم الجمعة على رأس وفد، ومن المقرر أن يلتقي غداً نظيره الأميركي.

ويطالب الجانب الأميركي المكسيك باتخاذ إجراءات أكثر حزماً لوقف عبور المهاجرين القادمين من أميركا الوسطى للأراضي المكسيكية باتجاه الولايات المتحدة ومنعهم من الوصول إلى الحدود الأميركية.

وكانت المكسيك أعلنت في التاسع والعشرين من آذار الماضي رفضها التهديدات التي أطلقها ترامب بإغلاق الحدود الجنوبية للولايات المتحدة في حال لم يتوقّف “تدفق المهاجرين غير الشرعيين”.