أخبارصحيفة البعث

منع دخول الأطفال السوريين إلى لبنان

 

بيروت- حمود العجاج:

أعلمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان السوريين المقيمين والمهجرين أن السلطات اللبنانية قررت ترحيل كل سوري دخل بطريقة غير شرعية إلى لبنان بعد تاريخ 24 نيسان 2019 على أن يتم تسليمهم إلى المراكز الحدودية السورية المعنية بدخول وخروج السوريين التابعة لوزارة الداخلية السورية.

وأشارت المفوضية إلى أن الأمن العام اللبناني أصدر قراراً  اعتباراً من 17 أيار الماضي بمنع الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر من الدخول إلى لبنان على إقامة والديهما في حال كانت الإقامة على أساس كفيل، حيث لم يعد بإمكان الوالدين تشميل أولادهم دون سن الـ 15 من العمر بإقامة الكفيل، وذلك لمنع دخول الأولاد إلى لبنان.

من جهة ثانية واعتباراً من مطلع أيار الماضي تم تعليق تجديد الإقامة للسوريين بناء على شهادة تسجيل لدى مفوضية شؤون اللاجئين من قبل الأمن العام في كل  لبنان.

ووفقاً للأمن العام اللبناني فإن سبب التعليق مؤقت نتيجة القيام بإجراء تحسينات فنية في البرنامج الخاص لمعالجة ملفات المهجرين السوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

يذكر أن هناك خططاً عديدة لإعادة السوريين المهجرين من لبنان إلى سورية.. إلا أن هناك دولاً محورية وإقليمية ومنظمات دولية وتيارات سياسية في لبنان تماطل في عودتهم إلى وطنهم الأم سورية لتحقيق أجندات سياسية.. وكان وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب قدّم مؤخراً خطة  للحكومة اللبنانية تتعلق بإعادة السوريين إلى وطنهم، إلا أنه لم يكشف عن جوانبها حتى الآن.