الهويـــة العرفانيـــة فـــي لوحــة معـــد أورفلـــي
يعد الفنان معد أورفلي من مؤسسي قسم الديكور في معهد الفنون الجميلة الذي أصبح لاحقا كلية الفنون الجميلة، كما يعد من طليعة الفنانين السوريين الذين درسوا الفنون في مصر اختصاص الزخرفة والعمارة الداخلية، إضافة لدراسته الخاصة للخط العربي عند أساتذة الخط آنذاك منهم الشيخ علي رضوان – محمود الشحات – حسن مكاوي والخطاط الشهير عبد القادر تلميذ الخطاط المعروف وصاحب المدرسة المعروفة في الخط الديواني محمد عبد القادر، وهذه الحصيلة المعرفية أهلته ليكون المصمم المتميز في فن الإعلان، كما صقلت موهبته التي أنتجت أعمالا تشكيلية تتسم بطابع خاص ينتمي إلى ثقافة عربية وإسلامية أصيلة، فقد امتدت فترة دراسته في مصر منذ 1956 ولغاية 1961 متخصصا في بحثه الأكاديمي حول الفنون الإسلامية المتمثلة في العمارة والزخرفة وفن الخط.
عززت أعمال الفنان أورفلي اتجاها متماسكا وواضحا في المشهد التشكيلي السوري من جهة تأكيد الهوية الفنية والمحلية المنفتحة على المعاصرة والحداثة، جعلت منه رائدا من رواد هذا النمط من الأعمال التشكيلية التي تحاكي الحرف والزخرفة والتجريد العربي، وقد تبعه العديد من الفنانين السوريين متوجهين نحو فتح آفاق التأثير في المحيط الثقافي والفني، فلوحته القائمة على الضبط الصارم للتكوين المدروس عبر تصاميم أولية، والمعالجة بقيم لونية تتصف بالحساسية والمثال المتوجه نحو القيم العرفانية والنقاء فيما ترتكز جوهرة العمل على المجاز الهندسي المتناسق مع بعض العناصر الزخرفية المستمدة من التراث والأثر المعماري، لتستوطن قيمة المربع الحاضرة في الفلسفة العربية والإسلامية، حيث مناجاة الجلالة وصنع الجمال بلغة العارف لمشاغل اللوحة المعاصرة والمحافظة على ألق وعراقة الهوية والبيئة.
أكسم طلاع