دراساتصحيفة البعث

استمرار الخلافات بعد مغادرة ماي

عناية ناصر
بعد استفتاء البريكست، تولت تيريزا ماي منصب رئيسة الوزراء البريطاني، في وقت تصاعدت فيه الصراعات بين المحافظين والعمال، والمعارضة الداخلية للحزب ، وما إلى ذلك. بشرت البريكست بمرحلة جديدة مع فشل اتفاقية الانسحاب التي اقترحتها ماي، لكن لم يكن لديها بديل سوى الاستقالة. الزواج الذي استمر 46 عاماً بين بريطانيا وأوروبا لم ينته بعد ، كما أنه لم يعد السبب الرئيسي للسياسيين البريطانيين. بغض النظر عمن سيحل محل ماي ، وما إذا كانت بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي وكيفية المغادرة، لكن لا يزال السجال محتدماً في السياسة البريطانية ، لأنه لا يوجد تراجع عن ذلك. ولم تقل احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حكومة ما بعد ماي ، بل زادت.
كانت استقالة ماي متوقعة مقارنة بالخلافات بين لندن وبروكسل، وكان التحدي الداخلي لبريكسيت أكثر صعوبة ، لأن ماي تعرضت للهجوم من كلا الحزبين ، ما زاد من صعوبة وعدم اليقين في البريكست. أولاً، عندما خسرت ماي أغلبيتها البرلمانية في انتخابات مبكرة في عام 2017 ، حدّ البرلمان المعلق من سيطرتها على مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأضعف قدرتها على إخراج بريطانيا من أوروبا. بالإضافة إلى ذلك ، كان على حزب المحافظين مواجهة تحدي حزب العمال ، خاصة زعيمه جيريمي كوربين. ثانياً، استقال أكثر من عشرة نواب محافظين وعماليين من أحزابهم الأصلية وأنشأوا مجموعات مستقلة جديدة. على الرغم من موقفها غير الواضح وطريقة عملها ونفوذها ، فإن الجماعات المستقلة قد تصبح قوة في السياسة البريطانية. أخيراً ، لم يتخلّ أعضاء حكومة ماي عن دعمهم، وعارضوا بأصواتهم حجب الثقة عن قيادتها ، لكنهم قاوموا أيضاً الخروج العسير، لأنهم رفضوا اتفاقيات ماي حول البريكست ، قائلين: إنها ليست في مصلحة بريطانيا الوطنية. إذا انقلب عدد متزايد من المحافظين على ماي ، فإن الأغلبية الضئيلة للحزب ستختفي. علاوة على ذلك ، لا يمكن أن يكون اتفاق بريكست صعباً أو مُرضياً، رغم أن ماي كانت غير قادرة على الحصول على دعم أعضاء البرلمان ونواب حزبها.
ما هو تأثير استقالة ماي على البريكست ؟ بالنسبة للمملكة المتحدة ، فإن اختيار خليفة ماي هو الأولوية ، لكن ، بغض النظر عن السياسي المحافظ الذي سيحل محلها ، يجب عليه أن يواجه البريكسيت غير المستقر ، والمشهد السياسي المنقسم على نحو متزايد ، وعدم الرضا العام المتزايد. إذا لم تتم معالجة هذه المشاكل والسياسات الداخلية لحزب المحافظين ، مثل سياسة التقشف المالي ، بشكل صحيح ، فقد تسنح فرصة لحزب العمال للفوز في الانتخابات العامة.
على الرغم من أن المملكة المتحدة قوة قديمة لها هيكل سياسي مستقر، إلا أنها استهلكت بالفعل الكثير من الموارد لمغادرة الاتحاد الأوروبي. لقد أصبحت البريكست منصة وأداة لصراع النخب السياسية ،ما أثار شكاوى من مجتمع الأعمال والشارع. لذلك ، ستقع المملكة المتحدة في أزمة مزدوجة متمثلة في الفوضى السياسية والإرهاق الاقتصادي. وفيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي ، بغض النظر عمن سيكون رئيس الوزراء الجديد ، يتعين على المملكة المتحدة بدء المفاوضات حتى ولو كان متشدداً مثل بوريس جونسون الذي يدافع عن صفقة بريكست أكثر حسماً وصرامة، ما يعني أن المملكة المتحدة لا تزال بحاجة إلى مواجهة 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
ستؤثر انتخابات البرلمان الأوروبي أيضاً على مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، لأن البرلمان الأوروبي يحتاج إلى التصديق على الاتفاقية. بعد ذلك، سيؤثر تعيين رؤساء في المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. قبل نهاية الموعد النهائي الجديد للبريكست في 31 تشرين الأول، فإن جميع أنواع السيناريوهات ممكنة.
ويبدو أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد خلق خلافات متزايدة بين الأحزاب السياسية البريطانية وداخلها. أيضاً ، سوف تصيب كلاً من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي. وإذا غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في النهاية، فمن جهة ، لن تتمتع المملكة المتحدة بعد الآن بالحريات الأربع للاتحاد الأوروبي: حرية حركة السلع والخدمات ورأس المال والأفراد، ومن ناحية أخرى، لن يكون لدى الاتحاد الأوروبي اقتصاد قوي، ما يؤثر سلباً على مكانته الدولية وآفاق التكامل الأوروبي.
لن تؤدي أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى دفع المملكة المتحدة تلقائياً إلى الصين، فاتفاقية التجارة الحرة بين الصين وبريطانيا التي كانت تعتبر بمثابة بديل محتمل غير مطروحة أيضاً على جدول الأعمال بسبب التقلبات في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، هناك مساحة هائلة وإمكانية للتعاون بين الصين والمملكة المتحدة ، مثل البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق ، والتعاون المالي ، وما إلى ذلك.