الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كورال غاردينيا في أمسية كلاسيكية

أحيا كورال غاردينيا بقيادة المايسترو غادة حرب في دار الأوبرا أمسية خُصصت للغناء الكلاسيكي لمقطوعات قديمة منوعة تعود إلى القرنين التاسع عشر والعشرين، بمرافقة آلات موسيقية جديدة إلى جانب البيانو الذي يعد المرافق الأساسي، موظفة كل تقنيات الغناء الكلاسيكي للفتيات وفق تعدد الأصوات سوبرانو أول وسوبرانو ثان وآلتو باللغة الألمانية والإنكليزية واللاتينية، وبتنوع بالقفلات الغنائية والموسيقية.
وشغل العمل الضخم للمؤلف برامز المحور الأساسي بالأمسية viergesangeop:17 المؤلف من أربعة مقاطع بمشاركة الهورن –فؤاد شلغين ومزن حمزة- والهارب- سفانة بقلة- وكان اللحن الأساسي فيه للهورن لاسيما بالفواصل وبمواضع معينة، كما قدم كورال غاردينا العمل الضخم أيضاً للمؤلف فليكس ميندلسن laudatepueri وغيرها.
كما للبيانو- راما نصري- دور مرافق باللحن الأساسي في أغلب المقطوعات، منها مقطوعة”fly away home مع تداخل لحني للكمان –جورج طنوس- والتشيللو-محمد نامق-لا سيما بالفواصل، وبتصاعد التدرج الغنائي وتكرار الجملة الغنائية الأساسية عنوان الأغنية.
الأغنية الأقرب إلى الجمهور كانت مع نغمات alice theme التي بدأت برتم متسارع للبيانو بأبعاد صوتية متعددة وبتكثيف موسيقي للكمان والتشيللو، وأخذت المفردة الأساسية alice دور الفواصل بالتكرار الغنائي.
وبيّنت غادة حرب بأنها أرادت التنويع وتقديم مقطوعات “مودرن”قريبة من الجمهور، وفيما يتعلق بإدخال آلات موسيقية جديدة أوضحت بأنها تبعاً لكتابة العمل موسيقياً. وتحدث عازف الهورن فؤاد شلغين ورئيس قسم النفخيات بالمعهد بأن عمل برامز كتبه بتوليفة جميلة جداً لآلتي هورن مع الهارب والكورال، فصوت الهورن العريض مع نغمات الهارب وصوت الكورال بطبقاته الحادة لميزو سوبرانو في مواضع يؤدي إلى مزيج صوتي جميل، وأخذ الهورن الدور الأساسي بالمقطع الأول، وأخذ الدور المرافق والأساسي في بعض الجمل بالمقاطع التالية ليأخذ دور الافتتاحية بالمقطع الرابع بالمقدمة الموسيقية، ورغم أن العمل سوداوي إلا أنه جميل وكُتب ببراعة.
ملده شويكاني