الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الجــــــــــــــولان لنـــــــــــا.. كفر حارب

 

قرية في الجولان تتبع لمركز منطقة فيق، تقع في الجنوب الغربي من الجولان فوق منطقة مرتفعة، تنحدر غرباً باتجاه بحيرة طبرية وجنوب غرب مدينة فيق، يجاور قرية كفر حارب موقع سوسيّة ووادي الزيتون اللذين يفصلانها عن سكوفيا. النقيب العربية، شكوم، النقيب السورية، والحمة ووادي مسعود الذي يفصلها عن فيق صفورية، دبوسية، وبحيرة طبرية .
مياهها كثيرة وغزيرة ووفيرة، وفيها أكثر من ثلاثين عيناً بعضها دائم الجريان، والآخر موسمي منها: عين النسوان، عين رجال، عين البير، وغيرها. وكانت تسكن القرية عائلات: بني خالد، الفواعرة، السِّرحان، السّويدات، المصاروة، الكتيلات، وغيرها، إضافة لبعض العائلات الفلسطينية التي سكنت القرية بعد نكبة عام 1948.
وكانت تتبع لقرية كفر حارب مزرعة عيون التي تسكنها عائلات: الفحيلي، الموالي، بني كلاب، الدراويش، الحديد، أما مزرعة عز الدين التي تتبع لها أيضاً، فيسكنها: آل دوغوظ.
إعمار القرية قديم، تمر من شرقها الطريق الرومانية المرصوفة بالحجارة المنحوتة المتجهة نحو فلسطين المحتلة، وعُثر في كفر حارب على آثار حجرية، يحوي بعضها كتابات يونانية، وفيها خان أثري من العصر الإسلامي كان محطة للقوافل التجارية، وفي وادي مسعود عدة مواقع أثرية مثل: وقّاص، بريقع، أم الثيران، وتزدان سهول القرية ربيعاً أخضر بديعاً ساحراً، يفوح عطراً وأريجاً من أزاهير ونباتات طبية وغذائية كالنَّفل، الأقحوان، الدّودحان، الشُّمرة، الهندباء، الزعتر، الدريهمة وغيرهاز
محمد غالب حسين