الصفحة الاولىصحيفة البعث

سورية تعزي بوفاة يوكيا أمانو

 

أعربت سورية عن خالص مواساتها وصادق تعازيها بوفاة يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. جاء ذلك في الكلمة التي قام بتسجيلها السفير بسام الصباغ مندوب سورية الدائم لدى الوكالة خلال تقديمه واجب العزاء باسم حكومة الجمهورية العربية السورية صباح أمس بوفاة أمانو. وأكد السفير الصباغ في كلمته أن رحيل أمانو يشكّل خسارة كبيرة للوكالة، فهو خلال فترة توليه لمنصبه لم يألُ جهداً في العمل من أجل تطوير أساليب عمل الوكالة، والسعي لتحقيق نتائج ملموسة في تسخير الذرة لأجل السلام والصحة الإنسانية.
وعبّر السفير الصباغ عن عميق الامتنان للإنجازات التي تحققت والخدمات الجليلة والقيم النبيلة التي أرساها أمانو خلال خدمته في الوكالة، داعياً إلى الحفاظ على الإرث الذي تحقق والبناء عليه في المستقبل بما يخدم تحقيق هدف الوكالة المتمثل في الذرة من أجل السلام والتنمية.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي وفاة أمانو عن عمر 72 عاماً،  وقالت أمانة الوكالة في إشعار، إنها تأسف للإعلان بعميق الأسى عن وفاة المدير العام يوكيا أمانو، لكنها لم تحدد إطاراً زمنياً لاختيار من سيخلفه.
وتولى أمانو منصب المدير العام للوكالة منذ عام 2009 خلفاً للمصري محمد البرادعي، وقاد المنظمة التابعة للأمم المتحدة خلال فترة شهدت جهوداً دبلوماسية مكثفة متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.وكان يستعد لترك المنصب في آذار المقبل، قبل فترة طويلة من موعد انتهاء ولايته الثالثة المؤلفة من أربع سنوات، والتي كان من المفترض أن تنتهي يوم 30 تشرين الثاني 2021.
وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أيلول الماضي خضوع أمانو لإجراء طبي لم تحدده، وقال دبلوماسيون إن طبيعة مرضه ظلت أمراً يحظر الحديث عنه داخل الوكالة، لكنه كان يبدو أكثر وهناً مع كل ظهور على الملأ.