الصفحة الاولىصحيفة البعث

ليبيا: اشتباكات عنيفة في جنوب طرابلس

 

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والقوات التابعة لحكومة الوفاق في محور الخله جنوب العاصمة الليبية طرابلس.
مصادر محلية أشارت إلى أن أصواتَ انفجارات قوية سمعت باتجاه محور الزطارنة الذي من المتوقع أن ينضم إلى باقي المحاور المشتعلة، وحسب المصادر فإن قصفاً جوياً شهدته منطقة وادي الربيع قرب مثلث النهر، إضافة إلى سماع أصوات قذائف مدفعية باتجاه طريق المطار.
من جهة ثانية، بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج في العاصمة التونسية مع جوشوا هاريس القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى ليبيا ملف التعاون في مكافحة الإرهاب، والتنسيق بين البلدين في ملاحقة المطلوبين دولياً، وقالت حكومة الوفاق الليبية في بيان: إن الاجتماع تطرّق إلى مستجدات الأوضاع في ليبيا، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.
وفي شأن آخر، أعلنت القوات الليبية ضبطت قارب صيد إيطالي لا يحمل ترخيصاً، داخل المياه الإقليمية، على متنه خمسة إيطاليين وتونسيان. وقالت قيادة عملية “بركان الغضب” في بيان: إن حرس السواحل قام بضبط مركب صيد إيطالي دخل المياه الإقليمية، ولا يحمل رخصة للصيد في المياه الليبية، وأشار البيان إلى أنه تم اقتياد القارب إلى ميناء مصراتة البحري على بعد 200 كيلومتر شرق طرابلس، وأن طاقمه قيد التحقيق الآن.
و”بركان الغضب” اسم العملية التي تخوضها قوات حكومة الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر، الذي يشن هجوماً على طرابلس منذ مطلع نيسان الماضي. وتعلن السلطات الليبية باستمرار عن ضبط جرافات وقوارب صيد أجنبية غير مرخصة قبالة السواحل الليبية، وخاصة من تونس ومصر وتركيا وإيطاليا.
وعادة ما يتم إطلاق سراح الصيادين مقابل التعهد بعدم ممارسة أنشطة الصيد بصورة غير قانونية، كما يتم تغريمهم ومصادرة قواربهم.