الصفحة الاولىصحيفة البعث

روسيا تزود الهند بألف صاروخ مضاد للطائرات

بدأت روسيا تزويد الهند بألف صاروخ مضاد للطائرات متعدد المهام، حسبما أفادت هيئة التعاون العسكري التقني الروسية، وقالت: إنه تم توقيع عقود كبيرة لتوريد صواريخ مضادة للطائرات، تشمل توريد حوالي 1000 صاروخ متعدد المهام. بدورها، قالت الحكومة الهندية: إن البلدين أبرمتا اتفاقية حول شراء صواريخ جو-جو من طراز “آر – 27”  لتسليح مقاتلات سوخوي “سو-30 إم كي أي” من سلاح الجو الهندي.
وكانت الهند أكدت أنها تريد شراء طائرات عسكرية روسية من الجيل الخامس، والتي تواجد عدد كبير منها لدى سلاح الجو الروسي، وقال: قائد سلاح الجو الهندي المارشال بيرندر سينغ دخانوا إن بلاده ستتطلع على جاهزية المقاتلات الروسية الجديدة بهدف تحديث مقاتلات “ميغ-21″ و”ميغ – 27 ” وميغ- 29″ المتوفرة حالياً لدى سلاح الجو الهندي.
كما كانت وسائل الإعلام الروسية أفادت في وقت سابق بأن 5 دول أدرجت على قائمة البلدان التي يحتمل أن تشتري مقاتلات “سو-57” الروسية للجيل الخامس ومن بينها الصين والهند والجزائر وفيتنام وتركيا. أما الهند، فتعد بلداً رائداً في شراء المقاتلات السوفيتية والروسية منذ ستينيات القرن الماضي. وتشكل تلك المقاتلات أساساً لسلاح الجو الهندي.
يذكر أن القيادة العسكرية الروسية أعلنت أن 3 أفواج جوية من مقاتلات سو-57 ستسلمها الهند بحلول عام 2028 وأفادت وسائل الإعلام الروسية بأن الصناعة الحربية الروسية ستبدأ العام المقبل في إنتاج جزء من تلك الأسلحة على دفعات.