الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

إيران النووية

 

صدر عن وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب بعنوان “إيران النووية البرنامج الإيراني النووي من النشأة إلى الأزمة فالحل” للكاتب طالب إبراهيم.

ومن الكتاب نقتطف: انطلاقاً من أهمية إيران الكبيرة في المنطقة وبسبب حالة العداء المستحكم بينها وبين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية حظي البرنامج النووي الإيراني باهتمام عالمي كبير، حيث انشغل العالم ما يقارب العقدين من الزمن بملف إيران النووي وأزمته، وعدت هذه الأزمة في بعض مراحلها تهديداً جدياً للأمن والسلام العالميين وشكلت بامتياز (باروميتراً) حقيقياً للتجاذبات الدولية والإقليمية والداخلية الإيرانية. ليس بالإمكان وضع بداية زمنية محددة للأزمة، ذلك أنها بدأت منذ اللحظة التي أعلنت فيها إيران استئناف برنامجها النووي مطلع التسعينيات من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين عدت إسرائيل إيران وليس فقط مشروعها النووي خطراً وجودياً عليها، وعلى الأمن والسلام العالميين، وارتبط العداء الأمريكي الإيراني مع هذه النزعة الإٍسرائيلية المعادية لإيران بصورة طردية، وزاد الأمر سوءاً عندما دخلت المملكة السعودية على الخط.

يتألف الكتاب من ثلاثة أقسام، حمل القسم الأول عنوان “البرنامج النووي الإيراني من الحلم إلى إيران النووية” حيث تناول قصة الحلم النووي الإيراني منذ بداياته في الخمسينيات من القرن المنصرم، وصولاً إلى امتلاك إيران برنامجاً نووياً متقدماً.

في القسم الثاني “الأزمة النووية الإيرانية، أو ماعرف بأزمة ملف إيران النووي” حيث تم التطرق إلى بداية الأزمة وسيرها الزمني، بينما يرصد القسم الثالث “مواقف الأطراف الدولية والإقليمية من أزمة ملف إيران النووي”

يحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب الإجابة عن سؤال مهم وهو لماذا هذا الجدل واللغط حول مسألة إيران النووية؟ لأن إيران لاتريد بحال من الأحوال أن يكون لها سلاحاً نووياً وهي بعقلانيتها وفلسفتها مقتنعة تماماً أنه لا مكان للسلاح النووي في صراعات اليوم، وربما ما من مكان لأي من أسلحة القوة الباطشة والغاشمة فعالم اليوم سيحكمه العقل والقوى الناعمة لا السلاح.

يقع الكتاب في 535 صفحة من القطع الكبير.