خلال شهرين خدمة الفايبر نت المنزلي في الخدمة مليون مشترك بمزود تراسل وأسعار ADSL أقل من الجوار بـ10%
دمشق – ميس خليل
يعد التسويق من الكلمات التي كثر استعمالها خاصة في السنوات الأخيرة، وكثرت تعاريفها لدى منظري ومفكري التسويق، وكان من أسباب اتساع تعريفاتها وتشعبها وتغيرها وتطورها ضرورة الاستجابة للتغييرات المستمرة في حاجات ورغبات المستهلكين وسلوكهم التي تفرضها المتغيرات المحيطة بالمؤسسات والشركات، ومن هنا لابد لأي مؤسسة لها علاقة مباشرة مع الجمهور أن تولي التسويق أهمية كبيرة.
مدير التسويق في الشركة السورية للاتصالات فراس البدين أوضح في تصريح خاص “للبعث” أن التسويق في القطاعات الحكومية يعتبر مفهوماً ناشئاً جديداً وخصوصاً في القطاعات الاحتكارية، ولكن بعد أن تحولت مؤسسة الاتصالات لشركة بدأ التسويق يأخذ دوره على اعتبار أن الشركة حصرية، ومن الممكن أن تصبح في المستقبل شركة تنافسية، فالتسويق يقوم بتحول المنتج من شكله الخام إلى منتج تجاري يلبي متطلبات السوق، مشيراً إلى أن الشركة تسعى بشكل مستمر لأن تقدم الانترنت بحسب احتياجات الناس وقدرتهم الشرائية، ولكن هناك مشكلة بأن كلف الانترنت عالمية، ونحن لا نستطيع أن نخفض الأسعار بأقل من كلفها بحيث إننا نضع هوامش ربح بسيطة لكي تقدم الخدمة للزبون بسعر مناسب، منوهاً إلى أن تخفيض الأجور مرتبط بانخفاض التكاليف أو دعم الخدمة بطريقة معينة لتغطية جانب من الكلف.
البدين ذكر أن الشركة تعمل حالياً على إطلاق خدمة جديدة نوعية “FTTH” وهي إيصال الانترنت إلى المنازل بسرعات عالية تراوح بين 8 و16 ميغا بالثانية بواسطة الكبل الضوئي وتسمى “الفايبر المنزلي”، وسيتم إطلاق الخدمة في 6 محافظات، وفي دمشق سيتم إطلاقها في مركزي المزة والمهاجرين. وهذه التقنية عبارة عن نقل البيانات والمعلومات داخل أسلاك زجاجية بسرعات عالية جدًا تعادل سرعة الضوء، وتعتبر من أفضل وسائل الاتصال الموجودة وأكثرها ثباتًا، كونها لا تتأثر بالعوامل الخارجية، مثل التشويش والرياح والحرارة الخارجية وغيرها، منوهاً إلى أن الأعمال المدنية لهذه الخدمة بدأت، وخلال شهرين تقريباً نستطيع أن نخدم الزبائن بها، وهناك خدمات أخرى نوعية سيتم إطلاقها قريباً.
وبين البدين أن هناك صعوبات كثيرة تواجه العمل، فالكوادر قليلة جداً في هذا الاختصاص نتيجة عدم الوعي الكامل لمفهوم التسويق على اعتبار أن المنظمات الاحتكارية لا تولي له أهمية، كما أن عناصر المبيعات هم أكثر من عناصر التسويق، وفي هذا الإطار يتم إجراء دورات تأهيل وتدريب في مجال التسويق.
وفيما يخص أسعار الانترنت أوضح البدين أن أسعار الانترنت عالمية وأسعارنا منخفضة مقارنة بالدول الأخرى؛ فخدمات الصوت أي الاتصالات المحلية والقطرية هي منخفضة عن كلفها الأساسية كوننا نعتمد على صندوق الخدمة الشاملة وهو يقدم الدعم للخدمات، أما في الانترنت فأسعارنا أقل من الدول المجاورة بما يقارب 10% على الأقل فيما يخص ال ADSL.
وعن المنافسة مع القطاع الخاص فالجهات التي تنافسنا -كما يقول البدين- مزودات خدمة الانترنت وهي جهات مرخصة نظامياً، ونحن عندما تحولنا لشركة بدأنا نجاري تلك المزودات بتقديم العروض، وفي هذا الإطار فإن عدد مشتركي الشركة يعادل 60% من حجم السوق، ووصل إلى950 ألف مشترك أي ما يقارب المليون، في حين أن عدد مشتركي المزودات الخاصة450 ألف مشترك، منوهاً إلى أنه يتقدم للشركة الكثير من الطلبات التي ترغب بنقل الانترنت لديها من المزودات الخاصة لمزونا أي مزود تراسل، على اعتبار أنه مزود قادر على المنافسة، ولديه جودة قوية وسعر مناسب وخدمة ما بعد المبيع.
وعن المشاركة في معرض دمشق الدولي أوضح مدير التسويق أن مشاركتهم هذا العام حظيت بتفاعل إيجابي وإقبال كبير من المواطنين على العروض التي قدمتها الشركة للزوار خلال فترة المعرض، ما أعطى انطباعاً جيداً عن الشركة لدى المواطنين، حيث قامت الشركة بالخروج من الأجنحة المغلقة وتخصيص جناح لها ضمن المنطقة المفتوحة لتواكب بذلك الطرق العصرية التي تتبعها الشركات التي تحرص على الوجود بين زبائنها والاستماع إليهم والتواصل معهم وأخذ آرائهم في خدماتها من خلال إجراء استبيانات مباشرة يومياً يتاح للزبائن من خلالها تقييم الخدمات وتقديم مقترحاتهم لتطويرها، فكانت من أوائل قطاعات الدولة التي تخطو بهذا الاتجاه.
وبيّن البدين قيام الشركة بتنفيذ شبكة اتصالات لاسلكية ضمن المعرض بالتنسيق مع إدارة المعرض لتقديم خدمة الانترنت مجاناً للعارضين خلال فترة المعرض، كما قامت الشركة أيضاً بتقديم خدمة “فايبرنت” للأجنحة التي تحتاج إلى سرعات عالية وخدمة البث التلفزيوني الرقمي iptv عبر الفايبر لبعض الأجنحة ومزودات خدمة الانترنت المشاركة في المعرض، كما تم تقديم عرض حي لخدمة البث التلفزيوني الرقمي iptv للمهتمين، وإرشادهم إلى الباقات المتوفرة لدى مزود الخدمة “تراسل”.
وفيما يتعلق بالعرض الخاص الذي قدمته الشركة إلى زوار المعرض أكد أن حوالي 550 شخصاً استفادوا من العرض، موضحاً أن العرض يشمل رفع سرعة الانترنت لمشتركي تراسل ADSL إلى السرعة الأعلى لكافة المتقدمين من زوار المعرض.