الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“وتبقى سورية البداية والمآل” في صافيتا

 

طرطوس- محمد محمود
ما زال في أيلول بقايا من موسم صيف يدعو السوريين ومن اغترب منهم لزيارة محافظة طرطوس للمشاركة في مهرجان سيكون الأول من نوعه لجهة المنطقة التي ستستضيفه وهي مدينة صافيتا، فتحت عنوان “وتبقى سورية البداية والمآل” تتم التحضيرات والاستعدادات الأخيرة لبدء مهرجان المغتربين الأول في صافيتا، على مدى ثلاثة أيام اعتباراً من 22 ولغاية 24 الجاري بمشاركة فعاليات رسمية وشعبية منوعة.
أنشطة وفعاليات فنية وثقافية وعلمية مختلفة سيشهدها المهرجان، حيث سيتم عرض مواد فيلمية عن المواقع الأثرية في سورية، وفقرات غنائية ومسرحية ورقصات وأوبريت من فرق مختلفة مشاركة في المهرجان، وسيتم افتتاح معرض للحرفيين في المدينة يضم أعمالا يدوية وتراثية، وافتتاح معرض للفن التشكيلي، وكذلك جناح للمشاريع السياحية والاستثمارية، وذلك بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيلين واتحاد الحرفيين في اليوم الأول.
في حين سيشهد المهرجان في ثاني أيامه إطلاق معرض علمي وطبي وتقديم عدد من المحاضرات العلمية في فندق صافيتا الشام، وإطلاق ورش عمل للفنون التشكيلية ومشاركة فرق موسيقية، كما سيتم افتتاح معرض للكتاب ومعرض للمنتجات الزراعية المحلية تشارك فيه دائرة الجرحى والمرأة الريفية في المركز الثقافي العربي بصافيتا. ختام المهرجان سيكون بيوم عملي وهندسي مع تقديم محاضرات علمية في نقابة المهندسين بطرطوس، كما سيتم تنظيم رحلات للمدينة القديمة والمتحف، ثم إجراء حوار تقيمه مديرية الأوقاف في طرطوس بحضور وزير الأوقاف د. محمد عبد الستار السيد، والشيخ “ألبير قرغانوف” مفتي موسكو.
يرافق المهرجان إزاحة الستار عن لوحة الترحيب الخاصة بمدينة صافيتا “I Love Safita”، وفعاليات ملتقى النحت في بلدة النقيب الذي ستعرض أعماله في شوارع المدينة.