صحيفة البعثمحليات

استقرار في التغذية والضخ .. مشاريع أنجزت وأخرى قيد الإنجاز لإيصال مياه الشرب إلى ريف حلب

حلب – معن الغادري
تشهد منظومة المياه في حلب استقراراً ملحوظاً في عمليتي التغذية والضخ، ويتزامن ذلك مع تسريع وتائر العمل في مجمل المشاريع الحيوية الجاري تنفيذها في حلب المدينة والريف، والتي تهدف إلى إنهاء معاناة المواطنين وإيصال مياه الشرب إلى كافة المناطق والأحياء في المدينة والريف.
ويشير المهندس يوسف كردية المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي بحلب إلى أن حجم العمل كان كبيراً بالنظر إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بمنظومة المياه جراء قيام العصابات الإرهابية المسلحة بتدمير شبكات المياه ومحطات الضخ والتنقية وسرقة ونهب محتوياتها وتجهيزاتها، ما تطلب وقتاً وجهداً كبيرين لإعادة تأهيل وصيانة المنظومة بشكل عام.
ويضيف المهندس كردية لقد تم إنجاز العديد من المشاريع وفي وقت قياسي وبخبرات محلية، منها إعادة تأهيل محطات الضخ بالخفسة وإدخال محطة ضخ جديدة في الخدمة، وهي عبارة عن أربعة مضخات استطاعة كل مضخة /4500م3/ بالساعة مما يزيد في كمية ضخ المياه إلى مدينة حلب بمقدار /100000م3/ باليوم لتعويض الاستهلاك المتزايد للمياه في فصل الصيف، كما أنه تم وضع ثلاث مجموعات توليد ديزل بالمحطة استطاعة كل واحدة /2/ ميغا لتشغيله عند انقطاع التيار الكهربائي وفي الحالات الضرورية، وتقدر الكلفة الإجمالية للمحطة بحدود /4/ مليارات ليرة. كما تم إعادة تأهيل محطات الضخ الثانية والثالثة في سليمان الحلبي بمدينة حلب بكلفة تقريبية 95 مليوناً.
وبما يتعلق بالهدر والتسريبات الناتجة عن الأعمال التخريبية أوضح المهندس كردية أن المؤسسة عالجت هذه المشكلة في مركز ضخ قرية غديني عشيني، وقامت بتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لإرواء القرى المحيطة بها والتي تتجاوز /15/ قرية.
كما أنهت المؤسسة مشروع إرواء مسكنة غرب والقرى المحيطة بها حوالي /40/ قرية، حيث يتألف المشروع من إنشاء مأخذ مائي جديد بكلفة تقديرية /250/ مليوناً، وكذلك إعادة تأهيل محطتي التصفية والضخ بكلفة تقديرية /350/ مليون ليرة، وكذلك إعادة تأهيل شبكات المياه المخربة بكلفة تقديرية 120 مليوناً، وبالتالي الكلفة الإجمالية 720 مليوناً، بالإضافة إلى تأمين المياه للعديد من القرى من مأخذ خان الشعر بحدود /52/ قرية في الريف الشرقي بكلفة /55/ مليوناً، ومن مشروع مسكنة شرق حيث يروي هذا المشروع ما يقارب 45 قرية بكلفة /300/ مليون، ومن مشروع مياه أم خرزة حيث يروي هذا المشروع 14 قرية بكلفة /97/ مليوناً، ومن مشروع مياه أم خروع يروي هذا المشروع 25 قرية بكلفة /57/ مليوناً، ومن مشروع مياه المزبورة يروي هذا المشروع 3 قرى بكلفة /57/ مليوناً.
وقد تم الانتهاء حالياً من إعادة تأهيل محطة ضخ عين البيضة والتي تروي 15 قرية بكلفة /60/ مليوناً، وبموازاة ذلك قامت المؤسسة بتأهيل قسم كبير من شبكات مياه الريف الشرقي، وما يزال العمل مستمراً لاستكمال المشاريع ضمن الخطط الموضوعة، أهمها تنفيذ أعمال توسيع شبكة المياه ببلدة نبل بكلفة تقديرية /220/ مليوناً.
وإنشاء خزان عالٍ مع شبكة مياه في حي الروضة ببلدة نبل بكلفة/150/ مليوناً، وخزان عالٍ في حي الجمعية بنبل بكلفة /120/ مليوناً أي بقيمة إجمالية تصل إلى /500/ مليون، بالإضافة إلى حفر آبار في قرية الزهراء.
كما تم إجراء بعض أعمال الصيانة للمحطات وخطوط الجر، منها استبدال خط السحب في محطة ضخ تشرين بكلفة /10/ ملايين، وإعادة تأهيل محطة التعقيم الثالثة مع مبنى المصافي بكلفة /95/ مليوناً، كما تم تدعيم الريف الشمالي بعشرة آبار في تل رفعت ودير جمال وفافين وكفر ناصح وعقيبة وأبين والتنب والزهراء بكلفة /250/ مليوناً لتأمين مياه الشرب للمواطنين في هذه القرى.
وبما يخص الريف الجنوبي يوضح المهندس كردية أن العمل جارٍ لوضع الخطط والدراسات موضع التنفيذ لتأمين مياه الشرب له كونه فقيراً جداً بالخزان المائي، وتقوم المؤسسة حالياً بأعمال تأهيل وتجهيز مشروع إرواء جبل الحص، حيث تم الانتهاء من تجهيز محطة “أبو اصفيطة” وخط الضخ الواصل لخزان باشكوي، والعمل جارٍ لإنهاء محطة باشكوي، وكذلك محطة بنان وهذه المحطات الثلاث تروى حوالي /70/ قرية. وسيتم البدء بأعمال صيانة خطوط الشبكات التي خربها الإرهاب وإعادة وضعها بالخدمة.