الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“فن الباتيك.. الرسم على القماش” في حماة

حماة- منير الأحمد:

نظمت سفارة الجمهورية الاندونيسية في سورية بالتعاون مع مجلس مدينة حماة ورشة فن الباتيك(الرسم على القماش) بإشراف الخبيرة من شركة بيت الباتيك الاندونيسي فيني عفواني علم شاه وذلك  على مدرج مجلس مدينة حماة.

وأعرب السفير الاندونيسي واجد فوزي عن الشكر والتقدير البالغ لسورية قيادة وشعبا ولمحافظة حماة ومجلس مدينتها وكل القائمين على تنظيم هذه الورشة التي تمثل النشاط الأول للسفارة في حماة، وتهدف إلى تعزيز العلاقات الأخوية بين اندونيسيا وسورية والتي بدأت منذ 72 عاما معرباً عن أمله في أن يكون هذا النشاط فرصة ليتعرف مجتمع حماة ومختلف فعالياتها على اندونيسيا بشكل أفضل، مضيفا أن الباتيك الاندونيسي هو فن الرسم على القماش ثم يتم معالجته بطريقة معينة وقد تم  تصنيفه كتراث إنساني للثقافة البشرية من قبل اليونسكو منذ العام 2009.

ورحب د. محمد الحزوري محافظ حماة بالوفد الضيف الذي يزور حماة مدينة العراقة والأصالة والتراث والمهن اليدوية والحرف التقليدية الغارقة في عبق تاريخها المتعدد الثقافات تنهض اليوم إلى عصر الحداثة مستندة إلى الإرث الحضاري المعتمد على سواعد أبنائها وعطاءاتهم.

من جهته أوضح المهندس عدنان الطيار رئيس مجلس مدينة حماة أن الورشة هي فرصة للتعرف على فن الباتيك الاندونيسي الشهير فضلا عن  مساهمتها في  تعزيز وتوطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وتخلل الورشة عرض فيلم وثائقي عن حماة ثم قدمت السيدة/علم شاه /شرحا عن فن الباتيك والتقنيات الأساسية لصنعه ومزاياه كونه يعد زيا شعبيا تقليديا يفضل الاندونيسيون ارتداءه في مختلف المناسبات على الدوام.

يشارك في الورشة التي تشمل قسمين نظري وعملي 40 متدربا من طلاب التعليم المهني وأعضاء نقابة الفنانين التشكيليين والمهتمين، كما حضر الورشة المهندس أشرف باشوري أمين فرع حماة للحزب والمهندس أمين عزيزة رئيس مجلس المحافظة.