الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“أمينة” في مهرجان السليمانية السينمائي

تشارك المؤسسة العامة للسينما في مهرجان السليمانية الرابع بالفيلم الروائي الطويل “أمينة ” للمخرج أيمن زيدان، وتأتي هذه الدورة تحت شعار “سرطان الأرض” والتي تختتم فعالياتها يوم 7 تشرين الأول.

يعرض الفيلم اليوم الجمعة ضمن فعاليات المهرجان الذي يستضيف لهذا العام أفلاما لمخرجين من 50 دولة، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: 1- “سينما العالم” (دولي)  ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية” (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالإضافة إلى إقامة ورشات عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

يرصد الفيلم حياة سيدة، رفضت أن تهزم، قاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم، رغم الآلام والمخاطر التي تحيط بها وبحياة أسرتها، فمن الابن المقعد، الذي خلفته إصابة حربية نزفا وجدانيا ومعيشيا في حياتها، إلى ابنة شابة، تكون عرضة لمطامع رجل متنفذ في قريتها، إلى أخيها الذي يهم دائما بنهبها ماليا، وكأن هذه السيدة القوية- رغما عنها- وبآلتها “النورج” التي تستخدمها لتدوس القمح وتفصل حبه عن قشره،  ما هي في الحياة إلا حبة قمح تحت نورج الحياة.

من الجدير بالذكر أن الفيلم السوري «أمينة» نال شهادة تقدير السلام من إدارة مهرجان فجر السينمائي في طهران وهو أهم مهرجان سينمائي في إيران.

كما نال جائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس السينمائي بالمغرب عام 2019.

الفيلم إنتاج: المؤسسة العامة للسينما- سيناريو: سماح قتال وأيمن زيدان- إخراج: أيمن زيدان-مدير الإنتاج: باسل عبد الله- مديرا التصوير : وائل وعقبة عز الدين.

تمثيل: نادين خوري، لينا حوارنة، قاسم ملحو، رامز أسود، جود سعيد ، حازم زيدان، كرم الشعراني، بيدروس برصوميان، نجاح مختار، لمى بدور، محسن عباس، وعبد اللطيف عبد الحميد كضيف شرف.