أخبارصحيفة البعث

مباحثات سورية إيرانية لتعميق التعاون العلمي

اللاذقية- مروان حويجة:

افتتحت في جامعة تشرين فعاليات معرض الفن الإيراني، والذي تقيمه المستشارية الثقافية لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في سورية بالتعاون مع جامعة تشرين، وأشار رئيس الجامعة الدكتور بسام حسن أن المعرض يشكّل جسراً للتعاون الثقافي والتاريخ المشترك بين الشعبين السوري والإيراني، ويؤكد أهمية الفن في حياة الإنسان ودوره في نشر القيم الحضارية وتعزيز التعاون بين الدول وتخطي الحدود.

وأشار السفير الإيراني الدكتور جواد ترك أبادي أن إقامة معرض الفن الإيراني في رحاب جامعة تشرين تجسّد المحبة وعلاقات التقارب التاريخية بالعلم والثقافة والفن التي تجمع الشعبين.

ويضم المعرض 60 لوحة فنية لأهم المعالم الأثرية والسياحية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية و100 عمل يدوي من أواني خزفية ومزهريات ولوحات تزيينية ومشغولات نحاسية.

وقدّم الفنان التشكيلي فريد رسلان، رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية، محاضرة بعنوان “واقع الفن التشكيلي الإيراني بعين الفنان السوري”، سلّط الضوء خلالها على الجوانب الهامة المتعلقة بالفن التشكيلي الإيراني ونقاط التشابه بين الفن التشكيلي السوري والإيراني.

حضر افتتاح المعرض أمين فرع جامعة تشرين للحزب الدكتور لؤي صيوح ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم وحشد من المهتمين.

وفي مبنى محافظة اللاذقية استقبل المحافظ اللواء إبراهيم خضر السالم السفير الإيراني بدمشق جواد ترك أبادي، وتناول الحديث جوانب التعاون القائمة وآفاق تطويرها، وأشار إلى القواسم المشتركة التي تجمع البلدين والمبادئ والأفكار التي يدافعون عنها، فيما جدد السفير أبادي موقف بلاده الثابت إلى جانب سورية في جميع المجالات ورغبتها بتطوير آفاق التعاون بما ينسجم مع تطلعات البلدين والشعبين.

واستقبل الرفيق أمين فرع جامعة تشرين للحزب سفير الجمهورية الإيرانية في سورية، وأكد أن العلاقة بين سورية وإيران هي علاقة ماض وحاضر ومستقبل، ولفت إلى أن كل المحاولات للنيل من هذه العلاقة الاستثنائية قد باءت بالفشل.

واستقبل رئيس جامعة تشرين السفير الإيراني، وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون الثقافي والعلمي القائمة بين الجامعات السورية والإيرانية وآفاقها المستقبلية.