ثقافةصحيفة البعث

افتتاح مهرجان نقابة الفنانين المسرحي في اللاذقية

 

اللاذقية- مروان حويجة
افتتحت في صالة المسرح القومي في اللاذقية الدورة السابعة لمهرجان نقابة الفنانين المسرحي الذي تقيمه نقابة الفنانين بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة. وأشار نقيب الفنانين زهير رمضان إلى الدور الهام للمهرجان في الحياة الثقافية والفنية وما يضمّه من عروض مميزة على أمل أن تتوسع مع هذه الدورة العروض إلى المحيط العربي، مؤكدا الحرص على هذا التلاقي الثقافي، وأن هذه الأنشطة والعروض الفنية والثقافية تتزامن مع الانتصارات المشرفة الرائعة التي يسطرها بواسل حماة الديار لتبقى سورية الأبية منارة حضارية مضيئة للإنسانية جمعاء.
ولفت الفنان هاشم غزال المدير التنفيذي للمهرجان إلى حرص إدارة المهرجان على استقطاب العروض المسرحية المهمة التي كان لها وقعها الجيّد في المحافظات الأخرى لعرضها أمام جمهور اللاذقية الذواق.
واستهل المهرجان عروضه بمسرحية “هدنة” لنقابة الفنانين باللاذقية من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج هاشم غزال وتمثيل مصطفى جانودي ووفاء غزال وجاء العرض بقالب كوميدي خفيف يعرض معاناة الشباب السوري جراء هذه الحرب من خلال حكاية عروسين في ليلة زفافهما وسط أصوات الرصاص وأحلامهما في المستقبل القادم وفق ما يشير إليه مخرج العرض هاشم غزال ويتابع الجمهور مسرحية “طميمة” لفرقة المسرح القومي بدمشق ومسرحية “أجا” لفرقة المسرح الصغير في طرطوس و”العطسة” لفرقة المسرح القومي بحمص و”فوضى” للمسرح الجامعي المركزي و”عواء الديك” لفرع نقابة الفنانين المسرحيين بحماة .
وتم تكريم الفنان عادل حموي عازف الأكورديون وله الكثير من المشاركات المحلية والخارجية مع مطربين كبار وكتب ولحّن الكثير من الأغاني وجرى تكريم المصور التلفزيوني والسينمائي جهاد حبيب مخرج العديد من الأفلام الوثائقية والمشرف الفني في التلفزيون وله أفلام عن الجيش والقوات المسلحة. كما تم تقديم الدرع التكريمي لضيفي الشرف مدير قناة كربلاء الفضائية حيدر جلوخان ومدير مهرجان النهج السينمائي في العراق حسنين الهاني الذي أكد أن سورية والعراق يملكان الإيثار والمثابرة والقدرة على صناعة الإنسان منوها بجهود القائمين على المهرجان في صناعة الحياة والفرح، فيما عبّر جلوخان عن سعادته لوجوده باللاذقية والتعرف على إمكانات الفنانين السوريين في جميع المجالات، أما الفنان عادل حموي فأكد أن للتكريم أثره الطيب في النفس وأن لحظات التكريم هي من أهم اللحظات في حياة الإنسان ودليل على المحبة وتعكس تقدير الجهود.
حضر افتتاح المهرجان د. محمد شريتح أمين فرع اللاذقية للحزب ومحافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم ورئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الحزبي الفرعي ومدير المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة عماد جلول ومدير الثقافة باللاذقية ويستمر المهرجان حتى نهاية الشهر الجاري.