ثقافةصحيفة البعث

حلب عاصمة الثقافة السورية ..أنشطة وأدبية ومسرحية

 

حلب- معن الغادري
ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية أقامت مديرية ثقافة الطفل وفريق مهارات الحياة بالتعاون مع منظمة طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة معرضاً لنتاج الملتقى الإبداعي (شعر- قصة – فن تشكيلي- موسيقى) قدم خلاله مجموعة من الأطفال واليافعين نتاجاتهم من القصص والقصائد الشعرية والمقطوعات الموسيقية وأشرف على الملتقى الأديب طه الرحل والكاتبة سها جودت، كما أقيم على هامش الملتقى معرض رسم تشكيلي للأطفال واليافعين. وعقدت جلسة حوارية أدارها محمد سمية مدير المركز الثقافي العربي في الصاخور تناولت الأعمال المقدمة وضرورة تنمية المواهب وقدرات الأطفال واليافعين ورعاية إبداعاتهم ضمن ورشات عمل دورية تهدف إلى رفع المستوى الثقافي والحس الإبداعي لديهم.
وفي قاعة عمر أبو ريشة بدار الكتب الوطنية وقع الأديب والكاتب المسرحي عبد الفتاح قلعجي كتابه (دفاتر نايا) بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين، ونوه أن هذا الكتاب هو آخر إصداراته المسرحية حيث صدر له حتى الآن 60 عملاً مسرحياً مطبوعاً وهناك 13 عملاً مسرحياً جديداً مخطوطاً منها ١٠ مسرحيات كتبها مابين كانون الثاني وأيلول من هذا العام، معتبراً مسرحية (ملحمة حلب وطائر الظلام) من أهم الأعمال المسرحية التي كتبها، أما نتاجه النصي فأوضح أنه أنتج 50 كتاباً من مختلف الفنون الأدبية.
بدوره أشار الكاتب محمد العبد لله خلال قراءته البحثية النقدية لكتاب “دفاتر نايا” أن المؤلَف يضم ثلاث مسرحيات (وليمة الشيطان- ودفاتر نايا – ويوتوبيا عين تسنيم) وقد حملت المجموعة المسرحية اسم دفاتر نايا وهي المسرحية الثانية في الكتاب. كذلك أقيم أمس ندوة بعنوان: “شكيب الجابري والريادة الروائية” على مسرح ثقافي العزيزية شارك فيها: د. أحمد زياد محبك ود. محمد حسن عبد المحسن و نذير جعفر وحسام خضور، وأدارها د.فايز الداية، كما أقيم على مسرح نقابة الفنانين العرض المسرحي (وقت مستقطع) تأليف جوان جان وإخراج سهيل عقلة.
أيضا أقيم مهرجان للشعر شارك فيه كل من محمد الفهد ومحمد جلال قضيماتي وصالح سلمان ورولا عبد الحميد وممدوح لايقة ووفاء شربتجي، سبقه أمسية شعرية أحياها الشعراء (ميادة مكانسي- عبد الحميد ديوان- حسن عاصي الشيخ – بشير دحدوح – عصام ترشحاني – أحمد رضا رحمة وعبد الجواد الصالح)، كما أحيا فنانو حلب الهواة سهرة فنية شبابية وحفل غنائي أحياه المطرب أحمد خيري وحفل آخر من التراث الحلبي أحياه الفنان صفوان العابد وفرقته على مسرح نقابة الفنانين.
واليوم تقام على مسرح ثقافي العزيزية ندوة أدبية وفكرية بعنوان (حلب في رواية الحرب) يشارك فيها الأدباء د. صلاح الدين يونس ومحمد جمعة حمادة وبيانكا ماضية وغنوة فضة ويديرها نذير جعفر.
ت- يوسف نو