دراساتصحيفة البعث

الصين تستطيع الذهاب إلى أبعد مدى

ترجمة:عناية ناصر

عن موقع ناشونال انترست 25/10/2019

مع استئناف الولايات المتحدة والصين المفاوضات التجارية في تشرين الأول الحالي، يبقى السؤال الرئيسي لدونالد ترامب ما إذا كانت الصين ستعمل، رغم مواجهتها، العقوبات الاقتصادية المميتة، على هزيمة الولايات المتحدة. منذ أكثر من عام على بدء الحرب التجارية، لا يزال ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ عالقين في خلافاتهما، وهنا يقول لاري كودلو ، الذي يدير المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي: ” بالنسبة للصين فإن الحرب التجارية لا تتعلق بالاقتصاد ، بل تتعلق بالسياسة”.

ليس من السر أن الصين تتطلع منذ زمن طويل إلى منافسة الولايات المتحدة سياسياً، وهذا يتطلب منها تغيير ميزان القوى النسبي مع الولايات المتحدة ، بغض النظر عما إذا كان، على المدى القصير، يضعف قوتها المطلقة اقتصادياً. لقد ترددت الصين لسنوات في لعب هذا الدور، لأن اقتصادها كان ضعيفاً جداً ويعتمد كثيراً على سوق الولايات المتحدة إلا أنها لم تعد كذلك.

من الصعب ملاحظة أن الصين تلعب سياسات القوة. ومع ذلك ، فإن هذه النقطة لا تلحظ في أمريكا بسهولة وسط ضباب من البيانات الاقتصادية التي توجه كل خطوة من خطوات ترامب. لقد أضرت التعريفة الجمركية بالاقتصاد الصيني الآن ، لكن الرئيس الصيني يهتم أكثر بقيادة بلاده للحصول على مركز القوة العظمى على المدى الطويل.

كانت الخطة فعالة بلا شك، فقد أطلقت العنان لموجة من السخط في الداخل والخارج. في واشنطن، اتهم الديمقراطيون ترامب بالتهور. وكما هو متوقع ، لقد تهرب ترامب، وأصر على أن توجيهه ضربة للصين يستحق الثناء. لقد رسخت الحرب التجارية، الاستقطاب الحزبي أيضاً في جميع أنحاء البلاد، فوفقاً لاستطلاع وطني أجراه مجلس شيكاغو، فإن 72٪ من الجمهوريين يؤيدون “رفع الرسوم الجمركية على المنتجات المستوردة من الصين” ، بينما يعارضها 71٪ من الديمقراطيين.

على  الصعيد العالمي، و كما يتضح من قمة مجموعة السبع الأخيرة ، يواصل القادة الغربيون الابتعاد عن نهج ترامب في التعامل مع الصين. وقد حثت  أنجيلا ميركل ، وإيمانويل ماكرون ، وبوريس جونسون على إنهاء الحرب التجارية التي أدت إلى نتائج عكسية بطرق غير متوقعة. إذ يشير الخبير مايكل شومان إلى أنه “بين الصين والولايات المتحدة قد ينشأ نمط جديد من العلاقات العالمية. . . من المحتمل أن تكون الصين وروسيا أكثر ودية اليوم مما كانا عليه في معظم فترة الشيوعية “.
أثبتت الصين في هذه الحرب التجارية أنها يمكن أن تذهب إلى أبعد مدى في المواجهة مع الولايات المتحدة. وهذا يضفي الشرعية على الصين في عقود قد لا تستطيع فيها تحقيق معدلات نمو ثنائية الرقم وخوض محادثات صعبة. وعلى الرغم من الانخراط في ممارسات تجارية غير عادلة، فقد نجحت الصين بذكاء في جعل الولايات المتحدة أقل استقراراً في هذا النزاع التجاري. إن الانتقام من التعريفة الجمركية الصينية لم يتضمن أساليب تقليدية للقوة. بالأحرى ، لقد كانت متناسبة إلى حد كبير – حتى معقولة. هذا أمر مهم لقوة عظمى صاعدة تأمل أن تؤخذ على محمل الجد.

خلاصة القول: بالنسبة للصين ، فإن الحرب التجارية تدور أساساً حول السياسة وليس الاقتصاد. فقد حققت الصين فائضاً تجارياً بلغ أكثر من 300 مليار دولار في عام 2018 ، ولكن هذا ليس بيت القصيد. أما بالنسبة إلى ترامب، الحساب السياسي هو السيناريو الأسوأ. فهل سيواصل مواجهة الصين، حتى لو كانت أفعاله سبباً في إحداث الركود؟ أم أنه ينبغي أن يسترضي الصين ويغير موقفه كما تأمل الصين ؟! لقد وضع ترامب نفسه في مكان لا يستطيع فيه أن يكسب.