الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أنشطة فنية وأدبية وتكريم المشاركين في مهرجان شكيب الجابري

 

 

حلب- معن الغادري
اختتم مهرجان شكيب الجابري الروائي الذي أقيم ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية،حيث قدم المشاركون خلاصة تجربتهم وقراءة لأهم أعمالهم، وعرض الأديب محمد أبو معتوق روايتيه (جبل الهتافات الحزين وشجرة الكلام)، موضحاً أنه ليس من الكتاب الذين يغويهم الواقع بل يغويه ظلاله وضلالاته، حيث يفضل رصد الواقع وتجسيده بواقع آخر أقرب إلى الدهشة والسخرية.
أما الشاعر سمير مطرود فتحدث عن فترة الستينيات، زمن بزوغ القامات الأدبية والفنية مستعرضاً مسيرته منذ أن بدأ يكتب الشعر إلى أن انتهى به المطاف إلى كتابة الرواية المشهدية والمسرحية الأكاديمية والتي حملت عنوان (الحقيقة يا بغداد).
وتحدثت الأديبة فايزة داود عن روايتها (ريح شرقية) فيما قدم فيصل خرتش لروايته (موجز تاريخ الباشا الصغير) وهي مسرحية مليئة بالسخرية وتتسم بالجرأة وتعبر عن البيئة الشعبية وحياة الناس ومأساتهم بنقد لاذع. وجاءت مداخلات الحضور معمقة لجهة شخوص الروايات وأدوارهم والرسائل المباشرة المراد إيصالها واتفق الجميع على أن مهرجان شكيب الجابري حالة أدبية نوعية فريدة، أضاء على عالم الإبداع في الأدب الروائي للجابري وللمنتديين على السواء. وقد تم تكريم الأدباء والكتاب الذين شاركوا في أيام المهرجان.
وعلى مسرح نقابة الفنانين أقيم العرض المسرحي (وقت مستقطع) من كتابة جوان جان وإخراج سهيل عقله وتمثيل كل من تاج الدين ضيف الله ومحمد سالم ودلال عمران.
ويتحدث عن الإنسان الشرير الذي يبيح كل شيء لنفسه للوصول إلى غايته بانتهازية وبغطاء الشعارات الدينية والسياسية والاقتصادية.
كما أقيم حفل موسيقي لفرقة الموسيقا العربية بقيادة الفنان عدنان فتح الله على مسرح نقابة الفنانين، حيث قدم أروع وأجمل المقطوعات الموسيقية لمؤلفين وملحنين معروفين، وقدمت فرقة كورال الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون مجموعة من الموشحات والأغاني الفيروزية والوطنية وشارك رباعي الجمعية (كامل قباني- زاهد بيرقدار- صفوان بدوي- محمد رضا) بفقرة غنائية مع الكورال تفاعل معها الجمهور بحرارة.
وتستكمل فعاليات الاحتفالية اليوم الجمعة بإقامة حفل موسيقي على مسرح دار التربية في منطقة الفيلات تحييه فرقة “أوركسترا صبا” بقيادة الفنان شادي نجار ومشاركة غنائية لجوقة القديسة تيريزيا، كما تقدم فرقة السلام المسرحية لذوي الاحتياجات الخاصة على مسرح دار الكتب عرضها المسرحي بعنوان (أصحاب الهمم).