اقتصادصحيفة البعث

2000 دونم خطة مشروع الري الحديث بحماة للموسم الزراعي القادم

 

حماة – منير الأحمد
وضع المشروع الوطني للري الحديث في محافظة حماة الخطة الإلزامية للتحول إلى الري الحديث في المحافظة للموسم الزراعي المقبل على مساحة بلغت 2000 دونم، منها 80 بالمئة رذاذ، و20 بالمئة تنقيط.
وذكر معاون مدير المشروع الوطني للري الحديث في حماة المهندس خضر الحمود لـ”البعث” أن الفرع يواصل استقبال طلبات اكتتاب الفلاحين على القروض ودراستها وإحالتها تمهيداً لمنحهم القروض التي بلغت حتى الآن 170 طلباً. مشيراً إلى أنه يتم منح قروض للفلاحين للتحول للري الحديث لمدة 7 سنوات، على أن يتم بدء التسديد بعد فترة سماح لسنتين من تاريخ القرض، ويدفع المزارع 50 بالمئة من قيمته قسطاً و40 بالمئة نقداً.
وبين أن المشروع هو مشروع وطني بامتياز يهدف إلى تحقيق الأمن المائي على مستوى القطر، ويسهم في توفير المياه واستدامتها، وهو مفيد للفلاحين من حيث توفير اليد العاملة وخاصة عمليات التسميد والمكافحة والتقليل من نمو الأعشاب الضارة وزيادة الإنتاج كماً ونوعاً، وإتاحة فرص عمل جديدة بمشاريع زراعية أسرية منزلية أخرى، إضافة إلى توفير الوقود والكهرباء.
وأكد عدد من المزارعين أهمية عودة الإقراض للمزارعين ضمن مشروع التحول للري الحديث من حيث ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على المعادن الموجودة بالتربة وزيادة الإنتاج الزراعي وتحسينه كماً ونوعاً.