الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

العقاد مسيرة إبداع.. وأنشطة منوعة

حلب- معن الغادري
ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية أقامت المؤسسة العامة للسينما ندوة بعنوان (مصطفى العقاد والاكتمال السينمائي) شارك فيها الناقد السينمائي فاضل الكواكبي، والمخرج السينمائي عوض قدرو، تناولت عدة محاور من حياة العقاد الفنية من خلال عرض فيلم وثائقي بعنوان (مصطفى العقاد إنساناً مبدعاً وشهيداً) وعرض المخرج قدرو مشاهد من أشهر أفلامه السينمائية (الرسالة وعمر المختار)، وقدم معلومات عن فيلمه (صلاح الدين) الذي لم يكتمل بسبب عدم تأمين نفقات إنتاجه، كما عرض صورا نادرة للمخرج العقاد وعلاقاته الاجتماعية والإنسانية الراقية، بالإضافة إلى حادثة اغتياله في العام 2005 مع ابنته في التفجير الإرهابي الذي استهدف العاصمة الأردنية عمان، وأكد أن العقاد من خلال نتاجه الإبداعي سيبقى في ذاكرة الكثيرين قامة فنية كبيرة ومخرجا مبدعاً قل نظيره.
وأحيت أوركسترا صبا على مسرح دار التربية في منطقة الفيلات حفلاً موسيقياً بمشاركة جوقة القديسة تيريزا بقيادة المايسترو شادي نجار تضمن مقطوعات موسيقية لملحنين سوريين وعرب وعالميين.
وذكر جابر الساجور مدير الثقافة بحلب أن الاحتفالية التي قاربت على الانتهاء حفلت ببرنامج منوع ثقافي وأدبي وفكري وفني وترفيهي وشهدت كافة الفعاليات حضوراً لافتاً ومداخلات معمقة من النخب الثقافية والفكرية، ما أكسبها زخماً إضافياً وقيمة كبيرة وأعطى بعداً حضارياً وإنسانياً لمدينة حلب التي لطالما كانت منبراً للفكر والأدب والفن وواحة للإبداع.
وتقام اليوم الثلاثاء على مسرح ثقافي العزيزية ندوة المشروع الوطني عبر جلستين (الشخصية والهوية والانتماء) يشارك فيها د.عبد الهادي نصري ود.بيير مركانة ود.خلف المفتاح ود.كريم أبو حلاوة ود.سعد بساطة. كما تقام ضمن فعاليات ملتقى الموسيقا الشرقية سهرة موسيقية على آلة الكمان للفنان معاذ قرقناوي وذلك على مسرح ثقافي العزيزية.