أخبارصحيفة البعث

خميس يبحث مع ذو النوري تعزيز العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية

دمشق-البعث- سانا:
بحث رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني مجتبى ذو النوري والوفد المرافق سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة.
وتناول اللقاء آفاق التعاون الجديدة، وتعزيزها خلال المرحلة القادمة، وأهمية استثمار خبرات القطاع الخاص بين الجانبين لتنشيط التبادل التجاري، وتوسيع الاستثمارات الاقتصادية المشتركة.
وأكد المهندس خميس أن العلاقات السورية الإيرانية تزداد رسوخاً في كل المجالات ولا سيما على الصعيدين السياسي والاقتصادي من خلال متابعة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية وفتح الباب أمام اتفاقيات جديدة تعود بالفائدة على البلدين الصديقين.
وأوضح أن الفترة الحالية تشهد تكثيفاً للجهود الحكومية لاستثمار الموارد المحلية بالشكل الأمثل واستنهاض القدرات البشرية والمادية للتخفيف من آثار الحرب على الواقع المعيشي للمواطنين بالتوازي مع وضع خطط لتحسين الاقتصاد الوطني.
من جانبه، أوضح ذو النوري أن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب زادت من عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الصديقين والتي ستستمر بعد تحقيق سورية الانتصار الكامل في حربها على الإرهاب، لافتاً إلى تبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع سورية في مرحلة إعادة الإعمار وخصوصاً في مجالات الطاقة والزراعة وتطوير البنية التحتية والطرق والصناعات الاستراتيجية.
كما بحثت لجنتا الأمن الوطني والشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب ذو النوري سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، وأكد أعضاء اللجان ضرورة تكثيف الزيارات البرلمانية وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك وتوحيد المواقف ووضع خطط بعيدة المدى وآليات عمل ملائمة بما ينعكس إيجاباً على تعزيز أمن واستقرار سورية وإيران، وما من شأنه مساعدة حكومتي البلدين على تحقيق تعاون اقتصادي وتجاري وفي مختلف المجالات، وأشاروا إلى أنه على عاتق اللجان البرلمانية دور مهم لمواجهة الضغوط والتحديات التي يتعرض لها البلدان اللذان يخوضان معركة واحدة في مواجهة الإرهاب وقوى الهيمنة العالمية والعدو الإسرائيلي.
وأكد ذو النوري استعداد مجلس الشورى ومؤسسات الدولة المختلفة في إيران لتقديم العون والمساعدة والخبرات اللازمة لسورية للمساهمة بإعادة الإعمار والتعافي وعودتها أفضل مما كانت.
وأشار رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب فيصل الخوري إلى ضرورة تعميق العلاقات البرلمانية بين البلدين وخاصة اللجان والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية.