الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أبرز التطورات التقنية في 2020

 

أعلنت شركة “غارتنر” العالمية المختصة في شؤون الذكاء والتقنية والابتكار، توقعاتها بشأن أبرز الخطوات الإنجازات التقنية التي قد تتحقق خلال العام المقبل.
وتنقسم إنجازات التقنية المرتقبة إلى فئتين اثنتين في التقرير، فالأولى تشمل أمورا تقنية تطال الحياة العادية للناس، أما الفئة الثانية فترتبط أساسا بعلوم الفضاء.
وتقول “غارتنر” إن البشر سيزيدون اعتمادهم على الآلات والبرامج خلال العام الجديد، أي أن الأجهزة ستقوم بأعمال إضافية على مستوى الاكتشاف والتحليل والتصميم والقياس والمراقبة. وفي هذا الإطار، يجري إطلاق مصطلح “أتمتة العمليات الآلية” على إنجاز بعض العمليات المالية من خلال “روبوتات البرامج”، وذلك لأجل إدخال البيانات بشكل تلقائي دون الاعتماد على البشر.
كذلك يتوقع التقرير أن يستفيد الناس من إنجازات تقنية تتيح عدة تجارب في الوقت نفسه، وذلك بفضل تطور تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، كما أن المستخدم سيكون أكثر تواصلا مع الآلة عوض أن يظل مجرد شخص متلق، وفي غضون ذلك، يرتقب أن يكون العام الجديد فأل خير لمن يريدون تعلم بعض الأمور التقنية كتطوير التطبيقات أو إنجاز عمليات البيع، دون أن يضطروا إلى دفع مقابل مالي حتى يستفيدوا. وإذا حصل هذا الأمر، فإن البيانات ستكون متاحة على نطاق أوسع، وهذا يفيد من يريدون اقتناص فرص العمل في ضوء الواقع التقني الجديد. وبفضل تطور الذكاء الصناعي، سيصبح ارتباط الأجهزة بالإنسان أكثر وثوقا، من قبيل ارتداء “إكسسوارات” ترصد مؤشرات الصحة وتنبه إلى الاضطرابات المحتملة.
وتبعا لذلك، فإن مسألتي خصوصية المستخدم والقدرة على رصده ستثيران المزيد من النقاش خلال العام المقبل.