الصفحة الاولىصحيفة البعث

أجواء شديدة البرودة.. وهطولات ثلجية فوق مناطق متفرقة

 

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 6 إلى 9 درجات مئوية نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد منخفض في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية قطبية المنشأ شديدة البرودة.
وتوقّعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء فرصة لهطل زخات متفرقة من المطر، تكون ممزوجة بالثلج أحياناً وتتحوّل الهطولات خلال ساعات المساء والليل إلى ثلجية فوق مناطق متفرقة، ويصبح الجو شديد البرودة وخاصة خلال ساعات الليل، كما يحذّر من حدوث الصقيع وتشكّل الجليد في أغلب المناطق.
وتكون الرياح شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
وكانت أغلب المحافظات شهدت هطولات مطرية متفرقة، سجّل أغزرها في عسال الورد بريف دمشق 36 مم، وفي المخرم بحمص 31 مم، فيما أدت الأحوال الجوية السائدة والرياح القوية إلى تضرّر وسقوط ثلاثة أبراج لخطوط التوتر المتوسط عند مخرج الرفيد بين بلدتي نبع الصخر ومسحرة بريف القنيطرة الأوسط.
وفي دول الجوار، تسببت العاصفة الثلجية التي تضرب مناطق شرق البحر المتوسط في إغلاق العديد من الموانئ والطرق في لبنان.
ولا يزال ميناء صور البحري وميناء صيدا مغلقين أمام حركة الملاحة وذلك نتيجة للظروف الجوية السائدة، فيما لم يتمكن صيادو الأسماك في مرفأ العبدة وفي العريضة شمالاً من الخروج بمراكبهم للصيد لليوم الثالث على التوالي مع اشتداد الانواء البحرية وارتفاع الأمواج إلى حدود الـ 4 أمتار تقريباً.
بدورها أعلنت غرفة التحكم المروري في لبنان أن طريق ضهر البيدر الدولية فتحت صباح أمس وباتت سالكة أمام المركبات ذات الدفع الرباعي بعد إغلاقها بسبب تراكم الثلوج، وأشارت إلى أن الطرقات الجبلية كافة في محافظة عكار شمال لبنان وبعض المناطق المرتفعة في البقاع ما زالت مغلقة بسبب تساقط الثلوج.
جنوباً لا تزال منطقة حاصبيا تحت تأثير العاصفة الثلجية لليوم الثالث على التوالي في ظل تدن غير مسبوق لدرجات الحرارة ما تسبب بتكون طبقة من الجليد أدت لقطع العديد من الطرقات.
كما أدت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مدى اليومين الماضيين إلى تفجر الينابيع وارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني إلى أعلى معدلاته.
وفي أوروبا أعلنت سلطات مطار فرانكفورت في ألمانيا عن إلغاء نحو مئة رحلة من وإلى المطار، الذي يعد الأكبر في البلاد، بسبب العاصفة سابين التي تجتاح العديد من الدول الأوروبية. ونقلت رويترز عن المتحدثة باسم شركة فرابورت التي تدير المطار قولها إن هذا العدد يمثل قرابة ثمانية بالمئة من نحو 1200 رحلة وصول ومغادرة في فرانكفورت. وتوقعت المتحدثة باسم الشركة أن تزداد عمليات الإلغاء في وقت لاحق مع توقعات بوصول رياح عاتية إلى المدينة. إلى ذلك تم إلغاء بعض الرحلات المغادرة في مطار برلين تيجل اضافة الى الرحلات الجوية من دوسلدورف وكولون وبون، بينما أعلن عن إغلاق المدارس في عدد من مدن الغرب الألماني.
من جهتها أعلنت شركة القطارات الألمانية عن تعليق حركة القطارات في عدد من المناطق بسبب الأجواء السائدة بينما أوصت السلطات الرسمية بعدم الخروج من المنازل نتيجة العاصفة. وقررت رابطة دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم تأجيل مباراة في الدوري بين فريقي بروسيا مونشنغلادباخ وضيفه كولونيا وذلك وبسبب الأحوال الجوية.
وفي العاصمة الهولندية أمستردام شهد مطار سخيبول الدولي أحد أكبر مطارات أوروبا إلغاء أو تأجيل نحو 120 رحلة من العاصمة الهولندية واليها مع هبوب عاصفة قوية فاقت سرعة رياحها 100 كيلومتر في الساعة.
وتم إلغاء كل مباريات دوري المحترفين لكرة القدم في البلاد وكذلك أغلب الفعاليات الرياضية التي تقام في أماكن مفتوحة.
وحذرت السلطات الهولندية من أن وسائل المواصلات والنقل العامة وحركة المرور على الطرق قد تشهد ارتباكا بسبب السيول وتساقط الأشجار ونصحت المواطنين بالبقاء في منازلهم.
وفي إيرلندا فقد حذرت هيئة الأرصاد من جهتها من رياح عاتية وفيضانات بالقرب من المناطق الساحلية وهو ما قامت به أيضا هيئة الأرصاد البريطانية التي حذرت من عرقلة في الطرق البرية والسكك الحديدية وكذلك في خدمات النقل البحري والجوي. كما أعلنت العديد من شركات السكك الحديدية عن تقليص جداول حركة الانتقالات فيها.