صحيفة البعثمحليات

153 ألف متقدّم للحصول على إجازة السوق الانتقال إلى الفحص المؤتمت في 81 مدرسة خاصة مجدّد ترخيصها

دمشق – محسن عبود
تقوم مديرية إجازات السوق المركزية في وزارة النقل بالإشراف ومتابعة عمل مراكز إجازات السوق والمدارس الخاصة بتعليم قيادة المركبات في المحافظات، من حيث تطبيق الخطط التدريبية ومتابعتها لدى تلك المدارس والإشراف على الامتحانات النظرية والعملية ضمن المراكز، وتقوم مراكز إجازات السوق في المحافظات بمنح وثائق حسن القيادة للمواطنين الراغبين في الحصول على إجازة السوق والناجحين في الفحوص. هذا ما أوضحه المهندس معد سلمان مدير إجازات السوق، مبيّناً أن إجازات السوق تصنّف حسب الفئات وتخوّل حاملها قیادة إحدى المركبات حسب الفئة : الفئة أ: الدراجات الآلیة على اختلاف أنواعها. الفئة ب: سیارات الركوب الصغیرة الخصوصیة التي لا یزید عدد مقاعدها على/ ٨/ مقاعد عدا مقعد السائق، وسیارات النقل الخصوصیة التي لا یزید وزنها الإجمالي على/٤/ أطنان.
الفئة ج: سیارات الركوب العمومیة الصغیرة والسیارات المتوسطة التي لا یزید عدد مقاعدها على /١٠/ مقاعد عدا مقعد السائق، وسیارات النقل العمومیة التي لا یزید وزنها الإجمالي على /٤/ أطنان.
الفئة د: وتقسم إلى درجتین: د ١: سیارات الركوب العمومیة التي لا یزید عدد مقاعدها على /٢٥/ مقعداً عدا مقعد السائق وسیارات النقل التي لا یزید وزنها الإجمالي على /١١/ طناً، ود ٢: إجازة سوق عمومیة لجمیع أنواع المركبات (سیاحیة – میكروباص – باص -شحن – قاطرة ونصف مقطورة أو مقطورة)، أما (الفئة هـ) فهي مركبات الأشغال والمركبات الزراعیة (تركس عادي – تركس جنزیر – باكر – حفارة – جرار- حصادة – دراسة) والمركبات المماثلة، والفئة و: سیارات الركوب الصغیرة الخصوصیة والدراجات الآلیة المعدّة لنقل الأشخاص التي یقودها المعوقون من أصحاب العاهات الجسدیة، على أن تكون المركبة معدّة خصیصاً بما یتناسب مع حالاتهم ویسجّل في حقل الملاحظات (معوّق).
وأضاف مدير إجازات السوق في وزارة النقل: یتم الحصول على إجازة سوق من فئة أعلى بعد مضيّ المدد المبینة أدناه: – الفئة ج: بعد مضي ثلاث سنوات من الحصول على الفئة ب. – الفئة د ١: بعد مضي سنتین من الحصول على الفئة ج – الفئة د ٢: بعد مضي سنتین من الحصول على الفئة د 1.
وعن اللجان الفاحصة وآلية عملها كشف سلمان أنه يتم التبديل الدوري للجان الفاحصة من ستة أشهر إلى سنة كحد أقصى أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك منعاً لحدوث أية مخالفات قد ترتكب من بعض ضعاف النفوس من أعضاء اللجان، كما تم تعديل آلية الفحص من خلال استخدام البطاقات الممهورة بأرقام عشوائية تخفي هوية المتقدم للفحص بحيث يتعامل الفاحص مع رقم وليس مع اسم منعاً لحدوث تجاوزات قد تحدث، وتضم كل لجنة فاحصة ستة فاحصين من ضمنهم ضابط من وزارة الداخلية، وكل عضو يفحص مادة واحدة ويتم جمع العلامات في نهاية الفحص لمعرفة الناجح من الراسب، ويتم اختيار هذه اللجان الفاحصة وفق الضوابط التالية: أن يكون مضى على تعيينه في وزارة النقل أكثر من ثلاث سنوات، وأن يكون مهندساً أو ضابط مرور، وأن يكون حاصلاً على إجازة سوق عامة، ومن ذوي السمعة الحسنة بعد أخذ موافقة الجهة التي يعمل بها.
وبيّن مدير إجازات السوق أنه يتم التعامل مع حالات الفساد التي قد تحدث، كل حالة على حدة، بحيث يعاقب المخطئ حسب الأنظمة والقوانين الوزارية النافذة.
وأشار سلمان إلى التعاون الوثيق بين وزارتي النقل من خلال مديرية إجازات السوق والداخلية من خلال إدارة المرور، حيث تقوم وزارة الداخلية بإصدار رخصة القيادة بناءً على الوثائق التي تمنحها وزارة النقل لأول مرة، وأن تجديد الشهادة يتم في فروع المرور بالمحافظات دون العودة إلى وزارة النقل بذلك، بهدف تخفيف العبء والجهد على المواطن وإنجاز معاملته بالسرعة الممكنة دون تكاليف إضافية.
وعن خطة المديرية لعام 2020 بيّن مدير إجازات السوق أن العمل يتم حالياً للانتقال إلى الفحص المؤتمت، بحيث يتم تجهيز مراكز السوق بأحدث الأجهزة الحاسوبية اللازمة للعمل من خلال إجراء الفحص النظري على الحاسب دون تدخل العنصر البشري، وبالتالي نكون قد ساهمنا بالحدّ من حالات الفساد التي قد تحدث من بعض الجشعين في مراكز عملهم.
وعن الصعوبات التي تواجه العمل في جميع المحافظات كشف سلمان عن وجود بعض المراكز خارج الخدمة بسبب تعرّضها للتدمير والتخريب من المجموعات الإرهابية المسلحة وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل لكي تعود إلى العمل. وبيّن أنه تقدّم خلال عام 2019 أكثر من 153 ألف مواطن للحصول على إجازة سوق، وقد بلغت إيرادات المديرية أكثر من 170 مليون ليرة لمصلحة الخزينة العامة للدولة، لافتاً إلى أن عدد المدارس الخاصة لتعليم المركبات في جميع المحافظات المجدّد ترخيصها بلغ 81 مدرسة وباقي المدارس مغلق ترخيصها بسبب وقوعها في مناطق ساخنة أو أن أصحابها لا يرغبون بتجديد الترخيص، كما تم السماح سابقاً للمدارس الواقعة في المناطق الساخنة بافتتاح مكاتب تدريب لها ضمن المدن، وبسبب عودة الأمان إلى معظم ربوع البلاد أصدر وزير النقل تعميماً للمدارس التي افتتحت مكاتب لها ضمن المدن بضرورة عودة العمل إلى مراكزها لمتابعة التدريب بشكل جيد، حيث تم منح مهلة ستة أشهر وتم تمديدها لمرة ثانية وأخيرة وتنتهي بتاريخ 29/3/2020، وفي حال عدم الالتزام بالموعد لا يتم تجديد ترخيص المدارس المخالفة. جدير بالذكر أنه لا يمكن لأي مواطن التقدم للحصول على إجازة سوق قبل إتمامه سن الثامنة عشرة من العمر.