محليات

خطة لإعادة توزيع الحصص الغذائية لأبناء الرقة المهجرين

 

الرقة – حمود العجاج

نفذت منظمة الهلال الأحمر بالرقة المرحلة الأولى من رش السوائل المعقمة لمكافحة انتشار وباء الكورونا في قرى ومناطق ريف الرقة الشرقي والغربي المحرر (السبخة – معدان – دبسي عفنان).

وأكد. د.فواز العساف عضو مجلس الإدارة المركزية للهلال الأحمر وعضو مجلس إدارة فرع الهلال بالرقة أن الحملة بدأت في مدينة السبخة برش المباني الحكومية مثل مبنى المحافظة والمجمع التربوي ومديرية تربية الرقة ومجلس مدينة السبخة ودائرة الاتصالات والكهرباء والجيولوجيا والأفران ومدارس قرية الجبلي وتابعت الآليات التي تحمل المرشات عملها في اليوم الثاني في مدينة معدان برش الوحدات الإرشادية والمدارس ومبنى مجلس مدينة معدان وقد تم تعقيم ٨٥% من المباني المطلوب تعقيمها باستخدام صهريجين و ٨ مرشات و ٢٥ متطوعاً وتستمر الحملة مدة ٢١ يوماً من تاريخ المباشرة.

وأضاف الفواز أن الخطة تضمنت الاستجابة لتوزيع السلل الغذائية على المواطنين في منازلهم منعاً للتجمعات وبشكل إفرادي بالتعاون مع المندوبين في القرى وبإشراف مباشر من فريق التوزيع والتقييم والكوارث في فرع الهلال الأحمر بالرقة وتم التوزيع في قرى السبخة – شمرا – غرناطة  – النميصة- مركز مدينة معدان – الحمدانية – الخميسية – الطعس – النعمات – السويدة – النزازة – العطشانة – الحردان. وبلغ بذلك عدد الحصص الموزعة 10411 سلة غذائية.

ومازال التوزيع مستمرا بشكل يومي حتى الانتهاء من الاستجابة الحالية، موضحاً أن إدارة فرع الهلال الأحمر بالرقة والتي تمارس عملها في مبنى الفرع بقرية شمرا ومبنى فريق المياه وإعادة التأهيل بالسبخة تتواصل مع الجهات المعنية لبحث سبل التعاون في المرحلة الحالية ومنها إعادة تفعيل قوائم المستفيدين من العائلات المقيمة في المحافظات الأخرى مثل حماه واللاذقية وطرطوس وخصوصاً في ظل الظروف الراهنة والتي سيتم حلها في أقرب وقت.

وأما العائلات من الرقة التي لاتزال مقيمة في المحافظات الأخرى فيتم تخديمها من فروع الهلال الأحمر العربي السوري في تلك المحافظة التي تقيم فيها العائلة. فعلى سبيل المثال في مدينة دمشق تقوم الجمعيات الأهلية وتحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية بتخديم الوافدين من المحافظات الأخرى وكذلك الأمر بالنسبة لأغلب مناطق ومدن ريف دمشق.

أما في حماة فقد تم الاجتماع بمجلس إدارة فرع حماة لإعادة تفعيل المساعدات للعائلات التي تقيم في المحافظة من أهالي الرقة باعتباره الفرع المعني بتخديمها، وقد تم الاتفاق على إعادة تقييم العائلات والمباشرة بتوزيع الإعانات بعد الانتهاء من التقييم، وهذا ما سينطبق على طرطوس وحلب،00 أما في محافظة اللاذقية فيتم الاستلام بشكل دوري.