صحيفة البعثمحليات

حملات رش بالمبيدات وضبوط صحية.. وإغلاق محلات مخالفة

حلب ـ البعث 

بلغ عدد الضبوط التي نظمتها مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب خلال شهر نيسان الفائت 604 ضبوط، بالإضافة إلى إغلاق 54 محلاً لمزاولة المهنة دون الحصول على الترخيص الصحي ولعدم التقيد بالشروط الصحية والوقائية.

وأوضح ابراهيم ابراهيم مدير الشؤون الصحية إلى أنه تم مصادرة 60 كغ من لحوم البقر بسبب ذبحها خارج المذبح الفني، ومصادرة لحوم متنوعة من البسطات والشوارع وإتلافها إصولاً نظراً لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، كما تمت مصادرة معلبات ومنكهات سائلة وبودرة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري تم إتلافها أصولاً واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المحلات التي صودرت منها.

وحول آلية عمل المذبح الفني أوضح ابراهيم أنه يتم العمل وفق القواعد الصحية والوقائة الناظمة، مشيراً إلى أنه تم ذبح 5653 ذبيحة، منها 5290 غنماً و186 ماعزاً و39 ثوراً  و136 عجلاً و 2 جمل وبلغت عائداتها 360560 ليرة.

وبين مدير الشؤون الصحية في حديثه للبعث أن العمل مستمر وفق الخطة الموضوعة وذلك بالتنسيق مع كافة المديريات الخدمية والمؤسسات المعنية لضبط الأسواق ومراقبة المحال التجارية والتأكد من سلامة المنتج الغذائي وجودته، بالتزامن مع القيام بحملات رش المبيدات الرذاذي والضبابي بشكل يومي.

يذكر أن دائرة الطبابة قامت مؤخراً بإجراء فحوصات طبية لأكثر من 1300 عامل في مجلس المدينة شملت إجراء التحاليل المخبرية اللازمة للعاملين في مجلس المدينة وللمواطنين الذين يزاولون مهنة بيع المواد الغذائية قبل منحهم البطاقة الصحية.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أعلنت في وقت سابق عن رفع قيمة مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة تقاضي أسعار زائدة من 25 ألف ليرة لتصل إلى 300 ألف ليرة، ورفع قيمة المخالفات التي تتضمن التلاعب بالمواصفات والاحتكار والغش والتدليس والتي تؤثر على صحة المواطن ومخالفة الإتجار بالمواد المدعومة من الدولة لتصل إلى 5 ملايين ليرة سورية مع عقوبة الحبس لمدة 7 سنوات.