الصفحة الاولىصحيفة البعث

روسيا غاضبة من تجاهل ترامب دور السوفييت في الانتصار على النازية

عمدت الولايات المتحدة عبر تصريحات رئاستها بشأن الذكرى الـ 75 للنصر على النازية في الحرب العالمية الثانية إلى تجاهل دور الاتحاد السوفييتي في هذه المعركة، ما أثار استنكاراً روسياً واسعاً، فقد قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته أمس الأحد: “محاولات تزييف نتائج دحر النازية والدور الحاسم لبلادنا، المستمرة من قبل واشنطن حتى في أيام الاحتفالات الرسمية بالذكرى الـ75 للنصر، تثير امتعاضنا البالغ”، وأضافت: “لا يمكننا تجاهل التعليق الذي نشره البيت الأبيض على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي حيث نسب النصر على ألمانيا بقيادة هتلر لأمريكا وبريطانيا. ولم يجد المسؤولون الأمريكيون، عشية هذا العيد المقدس الشجاعة والإرادة ليشيدوا ولو حتى بكلمات بسيطة، بالدور الذي لا يمكن إنكاره والتضحيات الجبارة التي قدمها الجيش الأحمر والشعب السوفييتي من أجل البشرية”، وتابعت: “يتناقض هذا الموقف بشكل واضح للأسف مع الإعلان المشترك الذي تبناه في 25 نيسان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي دونالد ترامب، بمناسبة ذكرى اللقاء التاريخي للعسكريين السوفييت والأمريكيين على نهر إلبه عام 1945. وترتكز هذه الوثيقة على الجهود المشتركة لبلدينا في مكافحة العدو المشترك”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى الشطب الممنهج للتعليقات المنتقدة لمنشور البيت الأبيض، وذلك في بلاد تدعي أنها “الدولة الأكثر ديمقراطية في العالم” وتتحدث دائما حول “حرية التعبير”، وأضافت: إنها تعتزم إجراء “حديث جاد مع المسؤولين الأمريكيين حول هذه القضية”.

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الأربعاء الماضي تقريراً عن الحرب العالمية الثانية يحتوي على معلومات خاطئة مفادها أن الانتصار في أوروبا تم إحرازه عندما سلمت القوات المسلحة الألمانية نفسها دون شروط إلى الحلفاء، رغم أنه من الحقائق الدامغة أن الانتصار على ألمانيا النازية أحرزه الاتحاد السوفييتي وحلفاؤه آنذاك.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت في صفحتها على فيسبوك: “بإمكانكم أن تسموا ذلك كما تريدون بأنه تزوير أو إهانة للتفكير السليم أو إعادة لكتابة التاريخ، ولكن عندما تصدر مثل هذه التعليقات عن سلطات بلد يدعي أنه زعيم العالم الحر أو حامي الديمقراطية ويدعي محاربة الأكاذيب بلا هوادة.. لا يمكن التسامح مع ذلك”.

وفي وقت سابق أحيت روسيا الذكرى، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ينبغي للجيش أن يكون جاهزاً دائماً للرد على التهديدات وضمان سيادة روسيا.

بوتين وفي رسالة تهنئة لضباط الجيش بيوم النصر، قال: إن على الجيش أن يضمن على نحو موثوق به سيادة روسيا ومصالحها الوطنية إضافةً الى الأمن والحياة الآمنة لمواطنيها، ولفت إلى أنه “نحن نعلم ونؤمن إيماناً راسخاً بأننا لا نقهر عندما نكون معاً”.