محليات

1،5 مليار ليرة أرباح شركة تعبئة المياه في أربعة أشهر

دمشق ـ محسن عبود

حققت الشركة العامة لتعبئة المياه إجمالي أرباح بحوالي 1،5 مليار ليرة، حيث بلغ معدل الإنتاج التراكمي للشركة بالكمية 91% من المياه سعة 1،5 لتر، و64% من المياه سعة 0،5 لتر، وبالقيمة 126% لسعة 1،5 لتر، و97 لسعة 0،5  لتر.

وأكد المهندس ملهم دوزوم مدير الشركة أن قيمة الإنتاج الفعلي لغاية شهر نيسان 2020  مبلغ 3،883،061 ألف ليرة بنسبة تنفيذ بلغت 116 بالمئة، وبلغت قيمة المبيعات لنفس الفترة مبلغ 3،793،748 ألف ليرة بنسبة تنفيذ 113 بالمئة.

ولفت دوزوم إلى الإقبال على شراء المادة منذ بداية هذا العام، بوجود خطة استثمارية خلال المرحلة القادمة تتمثل بإقامة مشاريع معامل إنتاج لزيادة الطاقة الإنتاجية في منطقة الخفسة بريف حلب وبحيرة نبع السن، عدا عن مشاريع توسع لزيادة الطاقة الإنتاجية في وحدتي السن وبقين، واستبدال وتجديد بعض الآلات التي تشكل نقاط اختناق في العملية الإنتاجية.

وهناك خطة لافتتاح وحدات ومعامل تعبئة قادرة على تلبية حاجة السوق وتصدير الكميات الفائضة إلى البلدان المجاورة عند توفر الظروف المناسبة.

ومن الناحية التسويقية للشركة، قال دوزوم: يتم التسويق عن طريق السورية للتجارة بنسبة 25 بالمئة من الإنتاج، وكذلك المؤسسة الاجتماعية العسكرية وإدارة التعيينات وعن طريق وكلاء توزيع معتمدين من قبل الشركة، وأكد مدير الشركة أن أسعار المياه مستقرة منذ بداية هذا العام بالرغم من تغير أسعار الصرف، حيث تباع الجعبة قياس 1،5 لتر سعة 6 عبوات بمبلغ 850 ليرة من أرض المعمل والجعبة قياس 0،5 لتر سعة 12 عبوة بـ 1000ليرة .

وعن الصعوبات التي تواجه العمل، قال: إن في مقدمتها صعوبة تأمين القطع التبديلية بسبب الحصار الاقتصادي الظالم مع الارتفاع الباهظ لأسعارها، وعدم استقرار أسعار المواد الأولية بسبب تذبذب أسعار الصرف، وهناك نقص في العمالة وخاصة في وحدتي الفيجة وبقين، حيث أعلنت وزارة الصناعة مؤخراً عن مسابقة لتعويض النقص الحاصل في اليد العاملة لأغلب شركاتها.