محليات

“الزراعة” تحسم الجدل حول تعويض مزارعي التفاح

السويداء ـ رفعت الديك

بدأت مديرية زراعة السويداء استقبال طلبات مزارعي التفاح، المتضررين جراء الأحوال الجوية، الحاصلين على التنظيم الزراعي، لتتم دراستها والكشف عنها والتعويض عليهم بناء على تعليمات صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية.

وكشف مدير الزراعة في السويداء المهندس أيهم حامد أن نسبة الضرر التي تعرضت لها أشجار التفاح نتيجة الأحوال الجوية التي سادت المحافظة تراوحت بين 45 و65 بالمئة في مختلف مناطق الإنتاج، لافتاً إلى أن هذه النسبة خلصت إليها أعمال لجان الوزارة والمديرية المكلفة بالكشف عن الأضرار التي تعرضت لها أشجار التفاح خلال الشهر الماضي، مشيراً إلى أن مساحات قليلة مزروعة بالتفاح لم تتعرض لأي ضرر.

وتحدث مزارعون لـ “البعث” عن معاناتهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة مع محصول التفاح، والتي تنوعت بين موجات الصقيع والبرد وضعف التسويق والتي جعلتهم يحجمون عن متابعة أعمالهم الزراعية، مطالبين صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية لتعويضهم عن خسائرهم المتلاحقة.

وتعتبر زراعة التفاح من الزراعات الأساسية في المحافظة، وتبلغ إجمالي المساحات المزروعة فيها 15783 هكتاراً تضم 3.321 ملايين شجرة يشكل المثمر منها 2.682 مليون شجرة.