أخبارصحيفة البعث

برلماني بلجيكي يطالب بمحاسبة الجرائم الإسرائيلية

طاب النائب عن حزب العمال في البرلمان الفيدرالي البلجيكي، نبيل بوكيلي، الاتحاد الأوروبي بمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحقّ الفلسطينيين، مؤكداً أن مخططات الاحتلال الإسرائيلي لضمّ أجزاء من الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي، وقال: “إنّ مخطط الضم يؤدي إلى تفاقم التوترات في جميع أنحاء المنطقة وقطع الطريق نحو حل الدولتين”، مشدداً على ضرورة اتخاذ موقف لمواجهة الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يمتلك الأدوات اللازمة لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته وجرائمه.

في الأثناء، جدّد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة التأكيد على رفض مخططات الاحتلال ضمّ أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وقال أبو ردينة: “إنّ مخططات الاحتلال لضمّ أجزاء من الضفة الغربية بدعم من الإدارة الأمريكية مرفوضة”، مشدّداً على أنه لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب في الرابع والعشرين من الشهر الجاري الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ خطوات فورية وعاجلة لوقف مخططات الاحتلال الاستيطانية والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ميدانياً، اقتحمت قوات الاحتلال بعدد من الجرافات قرية بيت إكسا شمال غرب مدينة القدس المحتلة وباشرت أعمال تجريف واسعة لأراضي الفلسطينيين بهدف توسيع مستوطنة مقامة في المنطقة.

كما جدّدت بحرية الاحتلال استهداف الصيادين الفلسطينيين في البحر جنوب قطاع غزة المحاصر بنيران أسلحتها الرشاشة، إذ أطلقت النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة خان يونس جنوب القطاع، ما ألحق أضراراً في مركب صيد واضطر الصيادون لمغادرة البحر.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة أبو ديس في القدس المحتلة ومخيم عايدة في بيت لحم بالضفة واعتقلت ثلاثة فلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت، أول أمس، شابين فلسطينيين في مدينة القدس المحتلة.