رياضةصحيفة البعث

الدوري الإيطالي.. أسبوع حافل وسباق محموم على مراكز الصدارة

في قمة الجولة الثلاثين من الدوري الإيطالي يستقبل مساء اليوم سادس الترتيب فريق نابولي فريق العاصمة روما خامس الترتيب على ملعبه السان باولو، ويدخل الفريقان المباراة بعد خسارة كلّ منهما في الجولة الأخيرة، ورغم أن هذه الخسارة لم تؤثر مؤقتاً على ترتيبهما، إلّا أنها دقت ناقوس الخطر من الطامعين بخطف مركزيهما المؤهلين إلى مسابقة الدوري الأوروبي، خاصةً وأن تقارب النقاط بينهما وبين ملاحقيهما ميلان وفيرونا لا يتجاوز الست نقاط (روما 48 نقطة وفيرونا الثامن 42 نقطة). وكان أودينيزي قد تغلّب على روما بهدفين نظيفين، ليقلّل من فرص فريق العاصمة الإيطالية في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بسبب الفارق الكبير مع رابع الترتيب أتلانتا (12 نقطة) والذي حقّق انتصاره الرابع على التوالي في الدوري بعد العودة، بتغلبه على ضيفه نابولي الذي تلقى خسارته الأولى في المسابقة منذ عودتها عند 45 نقطة.
في السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بمواجهات روما ونابولي في ظل ارتفاع مستوى الفريقين وتنافسهما الدائم على مراكز القمة في جدول الكالتشيو، ونظراً لوجود هذين الناديين في جنوب إيطاليا، أُطلق على لقائهما ديربي الجنوب، ولكن، هناك أيضاً لقب أقل تداولاً لهذه المباراة هو ديربي الشمس، تيمناً بألوان الفريقين، حيث يرتدي ذئاب العاصمة اللونين الأحمر والأصفر بينما يتزين نابولي باللونين السماوي والأبيض، وهو ما يجعل التقاء هذه الألوان مع بعضهم أشبه بقرص الشمس في السماء، ويتصدّر البرازيلي الأصل الإيطالي الجنسية دينو دا كوستا قائمة هدافي ديربي الشمس بـ8 أهداف في 7 مباريات لعبها جميعاً مع روما، أما هداف نابولي في هذه المواجهة فهو نجم باريس سان جيرمان الحالي الأوروغواياني إدينسون كافاني بـ7 أهداف في 7 مباريات.
الجدول الكامل

مباريات اليوم: إنتر– بولونيا 6.15 عصراً، كالياري– أتالانتا، بارما– فيورنتينا، أودينيزي– جنوى، بريشيا- هيلاس فيرونا، سامبدوريا– سبال، 8.30 مساءً، نابولي– روما 10.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تعدّ أكبر هزيمة لنابولي أمام روما بنتيجة ثمانية أهداف دون ردّ في آذار من عام 1959، أسوأ هزيمة يتعرّض لها النادي في دوري الدرجة الأولى الإيطالي على الإطلاق.

– تواجه روما ونابولي في 40 مباراة سابقاً، فاز روما بـ 19 مباراة وخسر 11، فيما تعادل الفريقان في 10 مناسبات.

– التقى الإنتر وبولونيا في الدوري في 143 لقاءً، فاز انتر في 69 منها وخسر في 39 لقاءً وكان التعادل في 35 لقاءً، وسجل النيزازوري 216 هدفاً فيما سجل بولونيا 164 هدفاً.

– يتعادل كالياري ومنافسه أتلانتا في الفوز في آخر عشر مباريات جمعتهما في كل المسابقات، حيث فاز كل منهما بخمس مباريات.