الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“جواد” جديد المخرج أيهم عرسان

يتابع المخرج أيهم عرسان تصوير الفيلم الروائي القصير الموجه للأطفال “جواد”، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وسبق أن فاز نصه بالمرتبة الأولى في مسابقة السيناريو التي أجرتها المؤسسة العامة للسينما عن فئة “السيناريو الموجه إلى الطفل”.

يتحدث الفيلم عن القدوة والسند الذي يحتاجه أي طفل ليستند إليه حين يحتاج، والجدلية التي يعيشها عندما ينتابه شعور أن هذا السند ربما ليس بالصلابة التي يتوقعها أو يشتهيها، ثم تتوالى الأحداث لتذهب نحو غير المتوقَّع.

يشير المخرج أيهم عرسان إلى أنه يجد متعة خاصة في عالم صناعة فيلم موجه إلى الطفل بداية من الكتابة، ومن ثم نحو تحويل النص إلى فيلم، ويؤكد أن المسألة معقدة وليست بتلك البساطة، ولكن المتعة تأتي – برأيه – من كونه كاتباً ومخرجاً ينجرف إلى ذكريات وعوالم طفولته ليستحضر كيف يمكن أن تثير مشاعر وردود أفعال الطفل، مع التأكيد على صب هذه الارتدادات ضمن سياق يتناسب مع القصة، لتأتي الصعوبة بالدرجة الأولى بالتوجه إلى متلقٍ ذكيٍ لماحٍ وهو الطفل، حيث ليس من اليسير اجتذابه وإقناعه بما يقدم له خاصة في ظل كل عناصر الحداثة التي يتلقاها عبر وسائل التواصل الحديثة، مبيناً أن مشاعر المتعة والتحدي تتغلب على صعوبات العمل ويبقى المأمول أن يتمكن من تقديم فيلم ممتع للطفل، حاملاً رسالة تنير له دربه في الحياة، شاكراً إدارة المؤسسة العامة للسينما لاهتمامها بسينما الطفل لما في ذلك من أهمية في تنمية ذائقته السينمائية من خلال أفلام محلية تناقش قضاياه وهمومه بعيداً عن الأعمال التي يتلقاها من الثقافات الأخرى البعيدة عن ثقافتنا وخصوصيتنا بنسب متفاوتة.

يذكر أن “جواد” هو الفيلم الثاني الذي يقدمه عرسان للأطفال بعد فيلم “حلم”. وهو من بطولة: محمد حداقي، روبين عيسى، سليمان الأحمد، محمود الويسي، عفراء زينو، زامل الزامل، نور خلف، علي إبراهيم، حسن الكردي وشام المبيض.