صحيفة البعثمحليات

بعد تأخر لأكثر من ثلاثين عاماً.. وعود بافتتاح سوق “هال السويداء”

السويداء – رفعت الديك

بعد تأخر لأكثر من ثلاثين عاماً، قرر مجلس مدينة السويداء أن يكمل تحضيراته لافتتاح سوق هال المحافظة نهاية الشهر الجاري، حيث تتابع الورشات تعبيد الطرق التي أصبحت في مراحلها النهائية.

وبيّن نائب المحافظ المهندس وائل جربوع لـ “البعث” أنه تم استكمال كافة البنى التحتية في السوق، وتجهيز ٧٩ محضراً من قبل التجار كمرحلة أولى، كما تم دعم مجلس المدينة بمبالغ مادية لإنشاء المقاسم التابعة له، مشيراً إلى أنه سيساهم في جمع كافة تجار الجملة ونصف الجملة في مكان واحد، وبالتالي ينهي الفوضى الموجودة في الأسواق، كما ويتيح للفلاح بيع منتجه بشكل مباشر، مشيراً إلى أنه سيتم تجهيز سوق شعبي للبسطات لاستيعابها في مكان واحد.

ولفت نائب المحافظ إلى الصعوبات التي رافقت إطلاق العمل بالمشروع منذ عام ٢٠١٢، وأهمها إشكالات في العقار المستملك ذاته، وكذلك صعوبة تنفيذ البنى التحتية بسبب طبيعة الأرض الصخرية، والأهم هو قلة التمويل حتى تحول إلى تمويل مركزي.

يشار إلى أن مشروع سوق هال مدينة السويداء يقع غرب المدينة، ويمتد على مساحة 35 دونماً، ويضم 143 مقسماً، وساحة بمساحة 6 دونمات، وتم وضع حجر الأساس له منتصف ثمانينيات القرن الماضي. ويتضمن المشروع بناء سوق ومركز تخزين وتسويق للخضار والفاكهة على شكل متاجر منظمة، ويهدف إلى نقل تجارة الخضار والفاكهة من مركز المدينة أو ما يسمى “الحسبة” حالياً، إلى سوق حديث وعصري مؤمن بجميع الخدمات اللازمة، وبما يخدم محافظتي السويداء ودرعا.

ويتوقع أن يضم المشروع الكثير من الفعاليات الاقتصادية والتجارية في المحافظة، فضلاً عن أنه مطلب شعبي لتخفيف الفوضى والعشوائيات في أسواق السويداء، ودعم فلاحي المحافظة.