Uncategorized

قمة لاهبة بين برشلونة والبايرن في ربع نهائي دوري الأبطال

يترقب عشاق الساحرة المستديرة قمة مواجهات الدور ربع النهائي، ومن أعرق المسابقات الأوروبية، دوري الأبطال، والتي تجمع بين برشلونة الاسباني وبايرن ميونخ الألماني، لقاء وصف بالنهائي المبكر، حتى إن البعض يتوقع أن يتوّج الفائز فيه بلقب هذه النسخة، اعتماداً على آخر ثلاثة لقاءات جمعت بين الفريقين، حيث توّج الفائز بالبطولة، ويحتضن ملعب النور في مدينة لشبونة البرتغالية المواجهة بين الفريقين الوحيدين في النسخة الحالية والمتوّجين باللقب القاري في وقت سابق.

يدخل الفريق الكتالوني ساعياً إلى تحقيق الفوز رغم صعوبة المواجهة والخصم، ولكنه سيقاتل بقوة من أجل الظهور بمستوى قوي كالذي قدمه أمام نابولي لعبور عقبة النادي البافاري، وخاصة أن مستوى الفريقين متقارب، ولكن البايرن يبدو في أحسن أحواله بعدما حقق لقب الدوري، والتتويج بكأس ألمانيا، وتأهل بسهولة إلى هذا الدور على حساب تشيلسي الانكليزي، ويسعى رفاق البولندي ليفاندوفسكي للتتويج بالثلاثية التاريخية.

لغة الأرقام لا تقف في صف برشلونة، ففي خمس مرات سابقة فاز فيها النادي الكتالوني بلقب دوري أبطال أوروبا، حقق الدوري الاسباني في العام نفسه، ولم يسبق له أن رفع كأس البطولة دون التتويج باللقب، وحتى حينما وصل للنهائي في 1961 و1986وهو ليس بطلاً لليغا خسر البطولة.

هناك واقعة تاريخية أخرى، لكن هذه المرة ليست في صالح الفريق الألماني الذي يدخل المباراة بثقة زائدة، كما هو واضح من تصريحات مدربه ولاعبيه، وهو سلاح ذو حدين، وخاصة في هذه الأدوار، حيث خسر البايرن لقب نسخة 2012 عندما واجه في المباراة النهائية فريق تشيلسي بعد الاستخفاف والاستهانة بالفريق اللندني.

تبقى نقطة أخيرة قد تكون مفصلية في هذه المواجهة، وهي هدّافا الفريقين ميسي وليفاندوفسكي، فالذي سيكون في يومه بالتأكيد سيصعد مع فريقه إلى الدور نصف النهائي، فمن جهة تشكّل هذه البطولة بكل عام حافزاً كبيراً للأرجنتيني لإنقاذ موسمه الخالي من الألقاب الجماعية، وإصراره الواضح لتحقيق ذلك يظهر في عدم امتثاله لأوامر مدرب الفريق كيكي سيتين الذي سمح للاعبين بالراحة لمدة 24 ساعة يوم الاثنين الماضي، فشوهد ميسي في صالات النادي الطبية والبدنية، أما المهاجم البولندي فبعد خسارته للقب هدّاف أوروبا لهذا الموسم، سيحاول الفوز بلقب أفضل لاعب في البطولة وهدّافها، وخاصة أن موسمه بشكل عام قد يكون الأفضل له على الإطلاق، وعلى دفاعات البارسا التيقظ لأية هفوة، وعدم ترك حتى أصغر الثغرات، فمن يمتلك نجاعة ليفاندوفسكي التهديفية يمكنه التسجيل في أية لحظة.

 

أرقام وإحصائيات

– يتساوى كل من برشلونة وبايرن ميونخ في عدد ألقاب البطولة برصيد خمسة ألقاب لكل منهما، أول هذه الألقاب لبرشلونة سنة 1992، وآخرها عام 2015، وأول ألقاب البايرن عام 1974، وآخرها عام 2013.

– لعب البايرن مع الأنديه الاسبانية 43 مباراة، فاز بـ 20 مباراة، وخسر 11 مباراة، وتعادل في 12 مباراة، وسجل 67 هدفاً، واستقبل 55.

– تواجه الفريقان 8 مرات سابقاً في البطولة، وإحدى هذه المرات كانت في الدور ذاته (ربع النهائي) موسم 2009، وكانت الغلبة للبارسا بمجموع مبارتين: (4-0 ذهاباً، و1-1 إياباً).

– تنطلق المباراة في تمام العاشرة مساء.