رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. مانشستر سيتي يواجه ليون لحجز آخر مقاعد نصف النهائي

تُستكمل اليوم مباريات دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا بمباراة صعبة التوقع رغم الفوارق الفنية، وتجمع بين مانشستر سيتي الإنكليزي وأولمبيك ليون الفرنسي، ومع نهايتها ستعرف هوية آخر فرق الدور نصف النهائي، وسيكون ملعب جوزيه ألفالادي في لشبونة مسرحاً لهذه المباراة الشيّقة. فمانشستر سيتي تأهل إلى ربع النهائي على حساب ريال مدريد، بعد تكرار الفوز بنتيجة الذهاب نفسها، هدفين لهدف على ملعب الاتحاد، فيما فجّر ليون الفرنسي مفاجأة بإقصاء يوفنتوس بعدما خسر بثنائية مقابل هدف، ولكن بنتيجة المباراتين خطف تذكرة العبور.
وتعتبر هذه النسخة من البطولة مهمّة جداً لمدرب السيتي الإسباني بيب غوارديولا، فهو ومنذ أن غادر برشلونة لم يستطع تحقيق لقب هذه المسابقة الأغلى أوروبياً على صعيد الأندية، وخسارته للقب الدوري الإنكليزي ستجعل موقفه حرجاً أمام إدارة النادي إذا لم يستطع الفوز باللقب، فقد جرى التعاقد معه قادماً من بايرن ميونخ بهدف التتويج الأوروبي، ولكنه لم يستطع أن يعطي للسيتيزنز هوية واضحة خلال المواسم الفائتة، رغم وصول الفريق لهذا الدور أربع مرات في السنوات الخمس الماضية، ففي هذا الموسم لم نشاهد دي بروين ورفاقه بالألق نفسه الذي يظهرون فيه في الدوري الإنكليزي الممتاز، وسيقود هجوم غوارديولا هذا المساء النجم الأرجنتيني أغويرو العائد من الإصابة والذي كانت تحوم حول مشاركته العديد من التساؤلات.
على الجانب الآخر لن يشكل خروج ليون صدمة قوية لعشاقه بالنظر لعدم ترشيحه أساساً للوصول إلى هذا الدور وتراجعه حتى على الصعيد المحلي، ولكن من استطاع إحراج رونالدو ورفاقه وإيقاف زحفهم قد لا يجد صعوبة في مفاجأة السيتي، لذا سيكون السؤال الأصح: هل بمقدور مهاجمي ليون بقيادة الهولندي ديباي اقتحام دفاعات السيتي والتسجيل في مرمى الحارس البرازيلي المتألق إيدرسون؟.

أرقام وإحصائيات
-ثلاثة لقاءات جمعت بين الأندية الفرنسية والإنكليزية في مراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا، وقد شهدت تفوق الفرق الفرنسية على الأندية الإنكليزية في جميع المواجهات.
– خاض ليون 12 مباراة ضد الأندية الإنكليزية، حقّق فيها الفوز بمباراتين فقط، بينما خسر 5 مباريات وتعادل في مثلهما، وتمكّن النادي الفرنسي من تسجيل 12 هدفاً في مرمى الأندية الإنكليزية، بينما استقبلت شباكه 15 هدفاً.
-تواجه مانشستر سيتي وأولمبيك ليون مرتين فقط أوروبياً، وكانتا بموسم 2018 في دوري الأبطال، وانتهى لقاء الذهاب للفريق الفرنسي بهدفين لهدف، فيما تعادل الفريقان إياباً بهدف لكل منهما.

– تنطلق المباراة في تمام العاشرة مساء.