الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

ترحيب دولي بدعوة رئيس مجلس النواب الليبي إلى وقف إطلاق النار

دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وكل العمليات القتالية في جميع أنحاء ليبيا.

وقال صالح في بيان أصدره أمس الجمعة إنه وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية وما يفرضه الوضع الحالي من تردي الأوضاع الاقتصادية والعجز عن تمويل القطاعات الخدمية وانتشار وباء كورونا وما تتطلبه هذه التحديات من الحاجة إلى حشد الإمكانيات والجهود لمواجهتها ندعو الجميع إلى وقف فوري لإطلاق النار ولكل العمليات القتالية في جميع أنحاء البلاد.

وشدد صالح على أن وقف إطلاق النار سيقطع الطريق على أي تدخلات عسكرية أجنبية وينتهي بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات ليتحقق استرجاع السيادة الوطنية كاملة.

وتابع أنه وبهدف حفظ مقدرات الشعب الليبي يستأنف إنتاج وتصدير النفط وتجمد إيراداته في الحساب الخاص في المصرف الليبي الخارجي ولا يتم التصرف فيها إلا بعد التوصل إلى تسوية سياسية وفق مخرجات مؤتمر برلين وإعلان القاهرة وبضمانة بعثة الأمم المتحدة والدول الداعمة لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.

واقترح جعل مدينة سرت مقراً مؤقتاً للمجلس الرئاسي الجديد يجمع كل الليبيين وتقوم شرطة أمنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها تمهيداً لتوحيد مؤسسات الدولة على أن تستكمل الترتيبات العسكرية طبقاً للمسار التفاوضي خمسة زائد خمسة برعاية البعثة الأممية والذي تلتزم جميع الأطراف بمخرجاته فور الاتفاق عليها وإعلانها رسمياً.

وفي ردود الأفعال الدولية أعربت وزارة الخارجية الروسية عن ترحيبها بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، مشددة على أن روسيا تدعم حل الأزمة الليبية بالطرق السلمية، حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية، أمس الجمعة.

ونقلت وكالة “رامبلر” الروسية، عن الخارجية قولها إن “روسيا تؤيد تسوية الأزمة في ليبيا فقط من خلال إقامة مفاوضات سياسية واقتصادية، بما في ذلك بشأن النفط”.

ووفقا للوكالة، فقد أكدت الخارجية الروسية أن “موسكو تعتقد أن الحوار السلمي وحده هو الذي سيساعد في حل الأزمة في ليبيا”.

فيما رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان مجلس النواب في ليبيا القاضي بوقف إطلاق النار في كل الأراضي الليبية وتفعيل العملية السياسية.

وعبرت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا ستيفاني وليامز في بيان عن “ترحيبها الشديد بنقاط التوافق الواردة في البيان الصادر عن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، داعية إلى التطبيق العاجل والسريع لدعوة فك الحصار عن إنتاج النفط وتصدير النفط وتطبيق الإرشادات المالية”.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترحيبه بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، وقال أرحب بالبيان الصادر عن مجلس النواب فى ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية فى كافة الأراضي الليبية باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والازدهار فى ليبيا وحفظ مقدرات شعبها.