Uncategorized

“تسويق” إعلامي يسبق تجهيز سوق للحمضيات في اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة

تعتزم محافظة اللاذقية تجهيز سوق للحمضيات بجانب سوق الهال في المنطقة الصناعية مع بدء الموسم الجديد، عسى أن يكون خطوة نوعية باتجاه تنظيم العملية التسويقية، وتنظيمها بآليات وأسس تسويقية محددة وأكثر فاعلية وجدوى.

ويأمل المزارعون من تلك الأسواق المزمع تجهيزها أن تشكّل بيئة تسويقية متكاملة متخصصة بمحصول الحمضيات، وحركة انسيابية في التسويق وفق معايير وشروط الدقة والجودة، وسهولة حركة الدخول والخروج، واستيعاب الكميات ضمن حاضنة تسويقية مخصصة لهذا المحصول الوفير الذي يأتي في مقدمة المحاصيل الأساسية في المنطقة الساحلية.

ومع “التسويق” الإعلامي الذي سبق إحداث السوق، دعا مزارعون إلى ضرورة الإسراع  في تجهيز السوق، وتحقيق متابعة أوسع وأدق لحركة تسويق المحصول بكل تفاصيلها وحلقاتها بشكل واضح وجلي، بما يوازي حجم وأهمية هذا المحصول المليوني في إنتاجيته، والمتميز بجودة نوعيته، ويمكن أن تتلاحق خطوات دعم المحصول أيضاً في المسعى الذي تتجه نحوه محافظة اللاذقية، وذلك من خلال لحظ إنشاء أسواق هال في النواحي والبلدات لتحقيق ربط بين مراكز الإنتاج والتسويق، وعدم اضطرار المزارع لنقل الإنتاج إلى مدينة المركز (اللاذقية)، أو مراكز المدن الرئيسية التي تستقطب الجزء الأكبر من المحاصيل المعدّة للتسويق والتصريف، وهذا يسهم في تحقيق ريعية أكبر، وفي إتاحة فرص تشغيل ناتجة عن مختلف مراحل وحلقات العملية التسويقية بعد توفير البنى الأساسية والتحتية والخدمية الضرورية لأسواق الجملة للمنتجات الزراعية، وبما ينعكس إيجاباً على فاعلية وجدوى تسويق المنتجات والمحاصيل الزراعية، ومردودها على المزارع المنتج.